مرايا –

أعلن المركز الأردني للتصميم والتطوير “جودبي”، توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم مع شركات عدة محلية وعالمية في معرض ومؤتمر معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2024.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم المركز مدير المبيعات واستراتيجية الأعمال راتب أبو الراغب، إن المذكرة مع DayCraft تأتي في إطار تعزيز التعاون بين الشركتين للاستثمار في منطقة جودبي الصناعية التابعة للمركز لإنشاء مصنع المعدات الدفاعية ومنظومات مضادات الطائرات المسيرة، وجاء هذا الاستثمار نتيجة للجهود الحثيثة التي يبذلها جودبي للترويج في الاستثمار في الصناعات الدفاعية من خلال تحديد القطاعات والصناعات المستهدفة وترويج القاعدة الصناعية والبيئة الاستثمارية الجاذبة في الأردن، إذ يقوم جودبي بإدارة منطقة صناعية حرة خاصة تعنى بالصناعات الدفاعية و الصناعات المساندة لها.

 

وبحسب بيان صادر عن المركز، فقد وقع المركز مذكرة تفاهم مع شركة ERAF السعودية للتعاون في مجالات فحص وتقييم المواد وأنظمة التدريع والآليات المصفحة حسب مواصفات ومعايير الفحص العالمية لدى المركز والمعتمدة من قبل هيئة الاعتماد البريطانية UKAS.

 

وأكد أبو الراغب أن مركز الفحص والتقييم التابع للجودبي يوفر خدمات فحص وتقييم ذات جودة عالية في مجال الأسلحة، الذخائر، أنظمة التدريع، الآليات الأرضية وكذلك الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، وقد حصل المركز على 463 فحصا معتمدا عالميا في هذه المجالات.

 

ووقع المركز مذكرة تفاهم مع شركة مياهنا، بهدف التباحث لفتح مجالات التعاون في تطبيق التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتقدمة منها الذكاء الاصطناعي والروبوتات للكشف عن التسرب المائي، ومعالجة المشكلات فور اكتشافها لتوفير الفاقد المائي، بحسب البيان.

 

وأشار إلى أنه تمت مناقشة سبل تعزيز وتطوير المنظومة التقنية لدى شركة “مياهنا” في أنظمتها المختلفة لتحسين كفاءتها التشغيلية.

 

وأضاف البيان أن المركز وقع اتفاقية تفاهم مع شركة BESOMI، المتخصصة في مجال البحث والتطوير والهندسة العكسية، إذ تم اعتماد منصة لتزويد القطع الإلكترونية، إلى جانب التركيز على البحث والتطوير في مجال الأنظمة الإلكترونية، كما تشمل الجهود الهندسة العكسية للبوردات والصناديق الإلكترونية الخاصة بالآليات العسكرية، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية متخصصة في الأنظمة الإلكترونية.

 

وأكد أبو الراغب بأنه جاء توقيع هذه الاتفاقيات في إطار تعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية في المملكة، وتبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا والتقنيات المتقدمة في مجال الصناعات الدفاعية مع كبرى الشركات الدولية.

 

وتأتي هذه المذكرات على هامش فعاليات اليوم الأول لمعرض معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2024 الذي يعقد في الفترة من 3 إلى 5 أيلول في مدينة العقبة – أرض المعارض.