مرايا – ايهاب مجاهد – أعلن التجمع المهني الإسلامي (القائمة البيضاء) في نقابة المهندسين عن برنامجه الانتخابي وقائمة مرشحيه ، للدورة الانتخابية المقبلة، 2018 – 2021.

وأكدت (القائمة البيضاء) والتي تضم كلا من الكتلة الهندسية الموحدة ومجموعة المهندس الأردني رفضها لما أسمته التدخلات الخارجية في الانتخابات النقابية ، مؤكدة أنها ستبقي النقابة واحة للديمقراطية ، ومكانا للدفاع عن مصالح المهندسين المهنية والوطنية.

وأكدت القائمة خلال مؤتمر صحفي عقد في مجمع النقابات المهنية الاثنين، ان مشاركتها في الانتخابات النقابية، يأتي استكمالا لمسيرة البناء والعطاء، مؤكدة انحيازها الكامل والتام للوطن، والحفاظ على مؤسساته ومقدراته الوطنية، والتي تعتبر نقابة المهندسين أحد أهم تلك المؤسسات.

وقال رئيس التجمع الإسلامي المهني، الدكتور حامد العايد إن “نقابة المهندسين تشكل نجماً ساطعاً في سماء الوطن وتعد إحدى الشموع المضيئة التي تنير الدرب لكل المخلصين الطامحين للديمقراطية وحرية الرأي والتعبير”، مشيرا إلى أن النقابة كانت وما زالت موذجاً مشرقاً وتجربة ناجحة عنوانها النزاهة ونظافة اليد والعمل المخلص الجاد.

واستعرض “العايد” عدداً من انجازات القائمة البيضاء أثناء إدارتها للنقابة، كاشفا بأنه المجلس تمكن من توفير أكثر من 18000 فرصة عمل للمهندسين خلال الدورة 2015 – 2018، إضافة لتعديل وتشديد وتطوير تعليمات تعيين المهندس المقيم سعياً للقضاء على ظاهرة التسجيل الصوري وتدني الأجور.

ورفض العايد اعتبار النقابة ساحة لتصفية الحسابات السياسية، فالنقابة لم تكن يوما إلا للوطن ومع الوطن، مشيرا إلى أن القائمة البيضاء لا تقتصر على تيار معين دون غيره، فهي تضم الكتلة الهندسية الموحدة ومجموعة المهندس الأردني وثلة من المتقاعدين العسكريين بالإضافة إلى عدد من الزملاء المستقلين المعروفين بمهنيتهم من خارج إطار القائمة البيضاء.

وحذر العايد، الأجهزة الحكومية من التدخل في الانتخابات القادمة، مؤكداً بأن “النقابة التي بناها المهندسون جيلاً من بعد جيل بجهدهم هي نموذج مشرف ومشرق للديمقراطية التي نفاخر بها العالم أجمع بالنزاهة والاحترام للرأي الآخر”.

وطالب الحكومة بربط مخرجات التعليم بحاجة سوق العمل، والعمل على انجاح المؤسسات الفاشلة لا محاربة المؤسسات الناجحة.

وأعلن العايد أن القائمة البيضاء، طرحت “بعض الثوابت عند تحالفها مع عدد من الجهات والكتل الهندسية، حيث اتفقت مع المتحالفين على محاربة الفساد ورفض التطبيع مع العدو الصهيوني ورفض معاهدة وادي عربة واتفاقية الغاز”.

وأكد رفض التغول الحكومي على جيب المواطن، وتطالب بالبحث عن وسائل أنجع لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت عاماً بعد عام بفضل السياسات الاقتصادية الفاشلة التي لم تجد غير قوت المواطن لملء جيوب الفاسدين، ومستمرة بالمطالبة بالإصلاح الشامل الذي يحفظ الوطن والمواطن.

وأكدت “البيضاء” أن تحالفها يشدد “على الوقوف خلف المقاومة كطريق وحيد لتحرير الأقصى وفلسطين من البحر إلى النهر، مشددين على رفض قرار (ترمب) بنقل سفارة بلاده الى القدس الشريف وأن القدس ستبقى عربية واسلامية.

وبين أن النقابة حدثت تعليمات الاستفادة من التأمين الصحي ليشمل المهندسين الشباب مجاناً لأول سنتين، إضافة لتنفيذها حملة “فزعة أهل” لترميم بيوت الأسر الفقيرة و”حملة فلنشعل قناديل صمودها” لترميم بيوت البلدة القديمة في القدس الشريف.

وأوضح ان موجودات صندوق التقاعد ارتفعت من حوالي 8.5 مليون دينار في العام 1992 إلى ما يزيد عن 360 مليون دينار كقيمة سوقية في الوقت الحاضر، إضافة لإقرار تعديلات نظام صندوق التقاعد لتعطي الصندوق مزيدا من القوة.

وانتقد العايد ما وصفه “بالهجمة الظالمة التي تستهدف النيل من انجازات نقابة المهندسين”، مؤكداً بأن “من يدير الهجمة هي أجهزة حكومية ترمي إلى تصفية حسابات مع تيار سياسي معين طالما عارض بعض السياسات الحكومية”.

ومن جانبها أكدت الكتلة الهندسية الموحد انها تسعى من خلال هذا التحالف الى تعزيز دور النقابة في كافة المجالات ، من خلال اعادة هيكلة وتنظيم ممارسة المهنة .

وقال المتحدث باسم الكتلة المهندس هيثم شبلي بان الكتلة بادرت لتقديم عدد من المقترحات للنهوض بالعمل النقابي أبزها مشروع تعديل صندوق التقاعد ، وعادة هيكلة وتنظيم المهنة ، والتركيز على التدريب والتأهيل لمواكبة متطلبات السوق .

وبدوه قال المتحدث باسم مجموعة المهندس الأردني المهندس خالد السحيمات ، بان التحديات التي تواجه النقابة بحاجة تتطلب من الجميع الالتفاف حولها وتعزيد دورها المهني والوطني.

وأضاف ان المجموعة التي تشكلت من ثلاث سنوات تعمل بشكل مستقل عن أي تيار فكري او سياسي ويؤمنون ان العمل النقابي هو حق للجميع ، مؤكدا على تعزيز مبدأ التشاركية لرفع سوية المهنية ، مشددا على رفض مجموعته لأي شكل من إشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني .
واعلنت القائمة اسماء مرشحيها للشعب الهندسيه وهم :

الشعبة المدنية (درويش المجالي، سامي الهباهبة، سري زعيتر ، محمد الحلو، د محمد عبد القادر وشاح، عماد البطاينة)
الشعبة المعمارية( رولى الاسير، دفاطمة ميادة النمري، ميسر الرازم، دخالد المومني، نائل الجنيدي، محمد الاشقر، ماهر شلبك)
الشعبة الميكانيكية (رائد الشربجي، رسمي المومني، احمد زهران، محمد ابوعيد، ربا احم، خالد سحيمات، د اسامة العبادي)
الشعبة الكهربائية (محمود نصر، ساخي عبدالله ، د مالك العماير، اسماء السلمان، عبد الباسط صالح، عدنان العمري ، ناصر الزعبي)
شعبة التعدين: ( احمد الرواشدة، محمد بني فواز، رائد الحموز، زهير رباع، عمر الطاهات، اشرف الجوارنة، اسامة الفارس)
الشعبة الكيماوية :(ماهر جمعة، اميرة نوارة، د زياد ابو الرب، امجد قاسم، جلال مسلم، احمد بريزات، ليندا الحمود .)