مرايا – دعا رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية محمد زكي السعودي اليوم الثلاثاء إلى توفير الحماية لقطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية المحلي جراء ارتفاع الواردات من أصناف يتوفر لها بديل يصنع بالمملكة.

وقال في تصريح صحفي، إن قطاع الصناعات الغذائية والزراعية بات اليوم يعاني من جملة من التحديات الكبيرة التي تقف أمام تطوره ورفع قدرته الانتاجية وتوسيع الاستثمار فيه أبرزها كلف الطاقة وقلة العمالة إلى جانب المنافسة غير العادلة من منتجات مستوردة.

وأشار إلى أن منتجات قطاع الصناعات الغذائية والزراعية بالمملكة تتمتع بجودة عالية وتتفوق على مثيلاتها من البضائع الغذائية المستوردة، مطالبا بفرض رسوم على بعض المستوردات الغذائية التي يتوفر بها بديل محلي.
ودعا إلى الترويج للمنتجات الغذائية الأردنية ومنحها أفضلية بالمؤسسات الاستهلاكية وإقامة المعارض المحلية والخارجية لغايات تحقيق جزء من العدالة في منافسة المستوردات ما يساهم في استمرارية المصانع العاملة وزيادة خطوط انتاجها ورفع قدرتها على التشغيل.

وطالب السعودي الجهات المعنية بحل المعيقات التي تواجه قطاع المواد الغذائية الحيوي من ناحية القوة التصديرية والتشغيلية وتوفير الأمن الغذائي، وأبرزها مشكلة عدم السماح بتصدير اللحوم المعلبة والمصنعة المحلية لدول الاتحاد الأوروبي.

ويضم قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة الحيوانية القطاعات الفرعية (الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية واللحوم والفاكهة والخضار ومنتجاتها المصنعة ومنتجات الكاكاو والشوكولاتة والسكر والسكاكر والحلويات الشرقية والحلاوة والألبان ومنتجاتها والحبوب والدقيق والنشا والمعجنات ومنتجات المخابز ورقائق البطاطا والذرة).

وقال السعودي إن مجموع المنشآت العاملة في القطاع والمسجلة في الغرف الصناعية الثلاث عمان والزرقاء واربد بلغ خلال العام الماضي 2645 منشأة برأسمال مقداره 639 مليون دينار مقارنة مع 2380 منشأة عام 2016 مسجلة برأسمال 684 مليون دينار.

وحسب السعودي يبلغ مجموع العاملين بالمنشآت العاملة في القطاع والمسجلة في الغرف الصناعية الثلاث لعام 2016 ما مقداره 47488 عاملاً، مقارنة مع 49935 خلال العام الماضي.