مرايا – قال وزير المياه والري والكهرباء الأثيوبي المهندس سلشي بقل في كلمته الافتتاحية للاجتماع الثلاثي لوزراء المياه والري حول سد النهضة وفقا لوكالة الانباء الاثيوبية ان الاجتماع يعقد حسب قرار رؤساء الدول الثلاث الذين اجتمعوا في بكين على الهامش المنتدى بالاضافة الى اوامر قادة الثلاثة في القمة التي عقدت في اديس ابابا على جانب اجتماع الاتحاد الأفريقي .

واشار الوزير الى إن “المجموعة الوطنية المستقلة للأبحاث حققت نتائج مفيدة بعد عقد جولات من الاجتماعات للنظر في ملء السد”.

وأضاف أن الوزراء سيتداولون حول القضايا العالقة من أجل تقليص الفجوات.

وأكد سليشي بأن “هذا الاجتماع يمنحنا الفرصة للنظر في نتائج الدراسة وحل القضايا والمضي قدما في المجالات التعاونية الأخرى التي يجب على الدول تطويرها بشكل أكبر”.

و شددالوزير على “أننا في هذا المنعطف الهام لننظر إلى ان السد سيتم ملؤه دون التسبب في أي ضرر لدول المصب استنادًا إلى إعلان المبادئ والتوصيات التي كنا نعتمد عليها في الماضي”.

من جهته قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني المهندس خضر محمد قسم “نحن جئنا بأمل ايجابي لاستقبال نتائج لمجموعة مستقلة حول دراسات السد وسنغلق أي فتوحات بيننا وفقا للمبادئ
.
ومن جهته قال وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي إن الاجتماع جزء من التزام الدول الثلاث بإرسال استفساراتهم وتعليقاتهم إلى المجلس .

وأضاف: “إنني أبحث عن أفضل سيناريو ممكن لملئه والذي لا يمكن أن يلحق ضررا كبيرا على دول المصب ويستوفي جميع متطلبات “.

مشيرا إلى أنه يمكن أن تكون هناك اختلافات لكن استمرار المناقشة هو انعكاس لإصرارنا على أنه يتعين علينا التوصل إلى كل من الاتفاقات التي تحقق طموحات الدول الثلاث. “

وقال الوزير أيضا إنه على الرغم عندنا بعض التحفظات في بعض الجوانب ولكن نرغب ان نصل الى نتائج ترضي الجميع ويستفد منها الكل .

وأشار إلى أن الاجتماع يتم تداوله بناءًا على إعلان المبادئ وذلك لإغلاق الفجوات والمضي قدمًا.

من المعلوم ان بناء السد عصر جديد من التعاون في حوض النيل