مرايا – سلم وفد يمثل اتحاد من منظمات المجتمع المدني، رسالة إلى مكتب الأمم المتحدة في عمان، موجّهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، يدين فيها قرار الإدارة الأميركية بوقف مساهمتها المالية في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)، ويطالب الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات سريعة وفعّالة من أجل سد النقص في تمويل الوكالة.

ووفق بيان للاتحاد اليوم الاربعاء طالبت المنظمات والاتحادات الموقّعة على الرسالة بالعمل على “الحفاظ على وكالة (اونروا) واستمرار خدماتها بحدها الاعتيادي المطلوب إلى ان يتم التوصل إلى حلّ عادل ومشرّف يتعلق بالحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف”. وذكّرت الرسالة أن هذا الحل هو من “صميم مسؤولية وواجبات الأمم المتحدة تجاه الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية”.

وتحدثت الرسالة عن انعكاسات القرار الأميركي على حياة اللاجئين، وقالت: “سوف يحوّل هذا القرار حياة أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني (من بينهم ما يزيد عن المليونين في الأردن)- يتلقون إعانات وخدمات أساسية من (اونروا) ـ إلى جحيم ويهدد بوقوع المزيد من نقص هذه الخدمات بحدوث كارثة إنسانية واقتصادية واجتماعية في مناطق عمليات الأونروا الخمسة (قطاع غزة، الضفة الغربية المحتلة، الأردن، سورية، لبنان)”.

كما سلّم الوفد رسالة مشابهة إلى سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا، يوم أمس، تدور حول الموضوع نفسه، لكي يقوم بنقلها إلى رئيس اللجنة الأوروبية في بروكسل جان كلود جانكر.

وسيقوم ممثلو الاتحاد خلال الأيام القليلة المقبلة، بتقديم مذكرات ورسائل مشابهة حول الموضوع نفسه إلى سفارات كل من الصين، وروسيا وفرنسا وهي تمثل دولاً أعضاء دائمين في مجلس الأمن.

وتضم المنظمات الموقّعة كلاً من : إتحاد المرأة الأردنية، الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني، جمعية الحقوقيين الأردنيين، رابطة النساء الديمقراطيات الأردنيات (رند)، مركز الإعلاميات العربيات، الملتقى الإنساني لحقوق المرأة، مركز العدل، مركز ميزان للقانون، مركز الفينيق للدراسات، جمعية نساء البقعة التعاونية، مركز منارة، جمعية السنابل، الشبكة القانونية للنساء العربيات، الشبكة الأردنية لحقوق الإنسان (وتضم عشر منظمات)، المنتدى الاقتصادي للنساء، جمعية النساء العربيات، مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.