مرايا – قال التحالف، الذي تقوده السعودية في اليمن، الاثنين، إنه اعترض ودمر أربعة صواريخ وست طائرات مسيرة متفجرة أطلقتها جماعة الحوثيين ليلا باتجاه المملكة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) نقلا عن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي.

وكان التلفزيون الرسمي السعودي ذكر في وقت سابق من يوليو/تموز أن التحالف بدأ عملية عسكرية على الحركة المتحالفة مع إيران بعدما كثفت الحركة هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية.

وزادت هجمات الحركة المتحالفة مع إيران على السعودية منذ أواخر أيار/ مايو بعد انقضاء أجل هدنة أُعلنت عقب ظهور فيروس كورونا. ووصلت صواريخ إلى الرياض في أواخر حزيران/ يونيو.

ولم يذكر التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية موقع اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة، لكنه قال إن الطائرات أُطلقت باتجاه السعودية من العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحركة.

ولم يذكر تلفزيون المسيرة الإخباري التابع للحوثيين أن الحركة نفذت هجوما، لكنه قال إن التحالف شن ضربات جوية على عدة مناطق خاضعة للحركة اليوم الاثنين.

وتدخل التحالف في اليمن في آذار/ مارس 2015 بعدما أطاح الحوثيون بالحكومة المعترف بها دوليا وتدعمها الرياض من صنعاء في أواخر عام 2014. ويقول الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم المراكز الحضرية الكبيرة، “إنهم يحاربون نظاما فاسدا”.

وبدأت الأمم المتحدة مؤخرا محادثات عن بعد بين الأطراف المتصارعة في اليمن بهدف إعلان وقف دائم لإطلاق النار واتخاذ إجراءات لبناء الثقة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.

لكن المناقشات تعقدت بعد زيادة وتيرة العنف منذ انقضاء أجل الهدنة.

وأودت الحرب بحياة أكثر من 100 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.