سارع العديد من الديمقراطيين يوم الأحد، إلى دعم نائب الرئيس كاملا هاريس لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب في مواجهة دونالد ترامب بعد انسحاب الرئيس الحالي جو بايدن المفاجئ من السباق، لكن بعض أعضاء الحزب الأقوياء، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي التزموا الصمت.

وبعد خلاف دام أسابيع بين الديمقراطيين على ما إذا كان يجب على بايدن (81 عاما) البقاء في السباق، فإن الاسراع بإبداء الدعم والتأييد لها أمر بالغ الأهمية قبل ما يزيد قليلا عن 100 يوم من انتخابات نوفمبر.

ومع ذلك، هناك كثير من الشكوك داخل الحزب الديمقراطي إزاء ما إذا كانت هاريس قادرة على التغلب على ترامب في نوفمبر.

رؤساء الحزب يدعمون

 أفادت شبكة سي إن إن CNN وفقا لمصدر مطلع، فإن جميع رؤساء الحزب الديمقراطي يوم الخمسين في الولايات الأمريكية، أعلنوا عن دعمهم لنائب الرئيس كامالا هاريس لتكون المرشحة الجديدة للحزب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وجاءت موافقة جميع رؤساء الحزب الديمقراطي الخمسين في الولايات الأمريكية، بناءً على دعوة عقدتها رابطة اللجان الديمقراطية بالولاية.

ووفقا لـ CNN، فإن إشارة الدعم هذه هي أحدث مؤشر على أن قادة الحزب يحاولون التجمع حول هاريس.

كما أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي السابق ومبعوث الرئيس الأمريكي للمناخ في العالم يوم الاثنين، تأييد نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكي خلفا لبايدن.

وجاء ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكي يوم الأحد.

شيوخ ونواب

أفادت شبكة سي إن إن، أن 27 ديمقراطيا في مجلس الشيوخ الأمريكي و60 في مجلس النواب الأمريكي أعلنوا تأييدهم ترشيح كامالا هاريس للرئاسة الأمريكية.

وأيد ما لا يقل عن 27 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ الأمريكي علنًا ترشيح نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس لمنصب الرئيس، مما يشكل الأغلبية.

وعلى الرغم من دعم الأغلبية لـ هاريس، إلا أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر لم يؤيد نائب الرئيس بعد، كما أن هناك عضو آخر في القيادة الديمقراطية بمجلس الشيوخ، ديك دوربين، لم يؤيد هاريس أيضًا.

وأشارت CNN أن هناك أيضا ما لا يقل عن 60 من الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي الذين أيدوا كامالا هاريس أيضًا.

موافقة الديموقراطيين

وأفادت شبكة CNN وفقا لمصدر مطلع، فإن جميع رؤساء الحزب الديمقراطي الخمسين في الولايات الأمريكية، أعلنوا عن دعمهم لنائبة الرئيس كامالا هاريس لتكون المرشحة الجديدة للحزب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وجاءت موافقة جميع رؤساء الحزب الديمقراطي الخمسين في الولايات الأمريكية، بناءً على دعوة عقدتها رابطة اللجان الديمقراطية بالولاية.

ووفقا لـ CNN، فإن إشارة الدعم هذه هي أحدث مؤشر على أن قادة الحزب يحاولون التجمع حول هاريس.

المجموعة اليهودية في الحزب

أعلن المجلس اليهودي الديمقراطي الأمريكي (JDCA) تأييده لنائبة الرئيس كامالا هاريس، مساء الأحد، بعد ساعات من إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي. وقالت JDCA في بيان لها إنها تشيد بقيادة بايدن في “تمرير الشعلة إلى نائب الرئيس هاريس، الذي يتمتع بسجل قوي في الوقوف مع الأمريكيين اليهود”. وقالت المجموعة إنها فخورة إذا أيدت “الترشيح التاريخي” لهاريس للرئاسة، وستظل ملتزمة بشدة بضمان سيطرة الديمقراطيين على البيت الأبيض، واستعادة مجلس النواب والدفاع عن الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ.

عائلة كلينتون

أشاد الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، وزوجته وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، بقرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المذهل بالانسحاب من السباق الرئاسي كمرشح ديمقراطي؛ وقدما دعمهما لترشيح نائب الرئيس كامالا هاريس للرئاسة.

ويعد ذلك مؤشر رئيسي على أن الحزب سيتجمع حول نائب الرئيس باعتباره الخيار الأفضل لهزيمة دونالد ترامب.

وفي بيان مشترك عبر منصة “اكس”، قال بيل وهيلاري كلينتون: “توج الرئيس بايدن حياته المهنية الاستثنائية في الخدمة برئاسة أخرجت أمريكا من وباء غير مسبوق، وخلقت ملايين الوظائف الجديدة، وأعادت بناء اقتصاد مدمر، وعززت ديمقراطيتنا، واستعادت مكانتنا في العالم. بكل المقاييس، قدم مسؤولية مؤسسينا لبناء اتحاد أكثر كمالا وهدفه المعلن المتمثل في استعادة روح أمتنا”.

وتابع: “ننضم إلى ملايين الأمريكيين في شكر الرئيس بايدن على كل ما أنجزه، والدفاع عن أمريكا مرارا وتكرارا، وكون هدفه الدائم تقديم ما هو الأفضل للبلاد”.

وأضاف: “يشرفنا أن ننضم إلى الرئيس في تأييد نائب الرئيس هاريس وسنفعل كل ما في وسعنا لدعمها”.

واختتم البيان: “لقد عشنا العديد من الصعود والهبوط، ولكن لا شيء جعلنا أكثر قلقا على بلدنا من التهديد الذي تشكله فترة ولاية ترامب الثانية. لقد وعد بأن يكون ديكتاتورا في اليوم الأول. الآن هو الوقت المناسب لدعم كامالا هاريس والمحاربة بكل قوتنا لانتخابها. مستقبل أمريكا يعتمد على ذلك”.

لا يدعمون

وشكر آخرون، بمن فيهم أوباما وبيلوسي، بايدن على وطنيته، لكنهم لم يلقوا دعمهم بعد وراء هاريس أو أي مرشح آخر.

ودعا السناتور الأميركي بيتر ويلش، وهو أول ديمقراطي يدعو بايدن للتخلي عن ترشحه لفترة جديدة، إلى عملية مفتوحة لترشيح هاريس.

وقال إنه يجب أن تكون لدى الديمقراطيين “عملية مفتوحة حتى يكون لدى مرشحنا أيا كان، بمن فيهم كاملا، القوة اللازمة لإجراء عملية تظهر الموقف المتفق عليه للحزب. النقاش في الحزب الديمقراطي هو من يستطيع مواصلة إرث الرئيس بايدن وهزيمة ترامب”.

ترشح هاريس

وقالت نائب الرئيس الامريكي كامالا هاريس إنها “تتشرف” بالحصول على تأييد الرئيس جو بايدن وتعتزم “الفوز والفوز” بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في أول بيان علني لها منذ إعلان بايدن المذهل.

وأضافت هاريس في بيان صدر عنها: “يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هو الفوز بهذا الترشيح والفوز به”.

وأكدت هاريس، أنها ستبذل كل ما في وسعها لتوحيد الحزب الديمقراطي، وتوحيد الأمة لهزيمة دونالد ترامب.