حذر رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون (جمهوري من لويزيانا) المشرعين من اتباع سياسة “عدم التسامح مطلقا” مع أي اضطرابات خلال خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس يوم الأربعاء، محذرا من أن الضيوف الذين يزعجون الخطاب قد يتم اعتقالهم. وفقا لموقع أكسيوس المريكي.

لقد أثار ظهور نتنياهو المقرر ردود فعل سلبية من جانب الديمقراطيين الذين يشعرون بالإحباط من تعامله مع الحرب بين إسرائيل وحماس، حيث يحاول جونسون استباق أي لحظات مثيرة للجدل.

وكتب جونسون في رسالة إلى زملائه أنه سيكون هناك “تواجد متزايد للشرطة” في قاعة مجلس النواب أثناء الخطاب وأننا “سنطبق سياسة عدم التسامح مطلقًا مع الاضطرابات في المبنى”.

وطلب جونسون من الأعضاء تحذير ضيوفهم من أن سلطات إنفاذ القانون “ستقوم بإزالة … الزوار المخالفين من المعرض وتعريضهم للاعتقال”.

أفاد موقع أكسيوس في وقت سابق أنه بالإضافة إلى خطط العديد من الديمقراطيين لمقاطعة الخطاب، هناك حديث بين المشرعين بأن بعضهم قد يحضر أيضًا ويعطله.

وقال أحد كبار الديمقراطيين في مجلس النواب لوكالة أكسيوس إنهم “لم يسمعوا” عن أي أعضاء يخططون لتعطيل الخطاب، لكنهم “سيصدمون بصراحة إذا لم يفعل أحد الضيوف ذلك”.

ومن المقرر أن يحضر بعض المشرعين أيضًا فعاليات يوم الأربعاء تهدف إلى مكافحة برمجة نتنياهو، بما في ذلك اجتماع مع عائلات الرهائن الإسرائيليين.

“باعتبارنا أعضاء، فمن الواجب علينا جميعًا أن نكون قدوة في الاحترام واللياقة كممثلين للشعب الأمريكي ومؤسستنا، وكسفراء للولايات المتحدة على المسرح العالمي”، كما كتب جونسون.

وأضاف “من تقاليدنا أن نعترف بحق كل متحدث ضيف في التعبير الحر حتى لو كنا لا نتفق مع وجهة نظره. وإذا تسبب أي عضو في إحداث اضطراب، فسوف يطلب رئيس المجلس وقف مثل هذا الإجراء على الفور”.

إن تهديد جونسون ليس تهديدا فارغا – فقد تم القبض على أحد الضيوف في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس بايدن في مارس/آذار واتهامه بمقاطعة الرئيس بشأن تفجير مطار كابول عام 2021.

بالإضافة إلى تحذير الأعضاء من ضرورة الحفاظ على النظام أثناء الخطاب، يعمل زعماء الكونجرس على تعزيز الأمن في الكابيتول بينما يستعدون لعشرات الآلاف من المحتجين يوم الأربعاء.

وقال بعض الديمقراطيين لوكالة أكسيوس إنهم، بالإضافة إلى عدم حضورهم الخطاب، قد يبقون خارج مبنى الكابيتول تمامًا يوم الأربعاء لأسباب تتعلق بالسلامة.

من جهته، أعلن عضو الكونغرس جيري نادلر – وهو أعلى يهودي في مجلس النواب، أنه سيحضر خطاب نتنياهو “احتراما لدولة إسرائيل ومؤسسة رئيس الوزراء” لكنه أكد أن نتنياهو “أسوأ زعيم في تاريخ إسرائيل”.

وأضاف أن الشعب اليهودي منذ الملك المكابي الذي دعا الرومان إلى القدس قبل 2100 سنة”.