مرايا – عبر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجیة وشؤون المغتربین السفیر سفیان سلمان القضاة عن خالص مشاعر العزاء لذوي المرحوم أصیل الحطیبات، وان یتغمد الفقید بواسع رحمتھ وان یلھم اھلھ وذویھ الصبر والسلوان. وفیما یتعلق بحالتھ الصحیة والتي أدت إلى وفاتھ
لخص السفیر القضاة الجھود التي قامت بھا وزارة الخارجیة وشؤون المغتربین، والسفارة الأردنیة في أنقرة، على النحو التالي:- بتاریخ 3/1/2019 تلقت السفارة اتصالاً ھاتفیاً من مواطن مصري الجنسیة ( زمیل المرحوم بالدراسة) بأن المواطن الأردني أصیل الحطیبات قد أدخل المستشفى في حالة صحیة حرجة جداً، حیث قامت السفارة على الفور بالاتصال بالمستشفى الذي یرقد بھ اصیل للوقوف على حقیقة وضعھ الصحي والتاكید على تلقیھ العلاجاللازم في حینھ، كما قامت السفارة بإبلاغ مركز عملیات الوزارة وتم ابلاغ ذویھ (عم الفقید) كون والده مقیم خارج البلاد.
في الیوم التالي طلب والد اصیل ھاتفیا من السفارة ارسال طائرة اخلاء طبي لنقل ابنھ من اسطنبول الى عمان لمواصلة علاجھ ھناك. وحیث ان ھذا الامر یخضع لتقییم وموافقة الفریق الطبي المشرف على الحالة، وقد تعذرت الموافقة من الناحیة الطبیة وذلك لصعوبة الحالة الصحیة والطبیة للفقید، والتي اكدت على ان اي عملیة نقل ستشكل خطرا جسیما على حیاة المریض في حینھ، وھو الامر الذي یصعب على اي طرف تحمل المسؤولیة القانونیة والاخلاقیة اتجاھھ.
و في ظل ھذه الظروف كانت الاولویة بالنسبة للسفارة ضمان تقدیم افضل خدمة طبیة
علاجیة للمریض. وعلیھ ابلغت السفارة المستشفى خطیا بان الحكومة ستقوم بتغطیة كافة نفقات علاج الفقید، وذلك بعد قیام السفارة بالمخاطبات الرسمیة اللازمة.
مساء یوم 10/1/2019 تم ابلاغ السفارة بوفاة الطالب اصیل -رحمھ الله-. وعلیھ قامت
الحكومھ بذات الیوم وبناءا على توصیة من السفارة بالموافقة على نقل الجثمان الى المملكة على نفقة الحكومة، حیث تم ذلك في الیوم التالي للوفاة. – ان الوزارة تحترم خصوصیة المعلومات الطبیة المتعلقة بالحالة المرضیة للمرحوم والتي یعلم ذویھ جیدا حقیقتھا وتفاصیلھا واسباب تفاقمھا والتي لا علاقة لھا بتاتا بجمیع ما تم تداولھ حول حقیقة الحالة المرضیة للمرحوم.
وفي ھذا المقام تؤكد الوزارة على ان سفارتنا في انقرة ممثلة بالسفیر وطاقم السفارة، قد قامت بدورھا على اكمل وجھ ودون اي تقصیر، وان كافة المعطیات والحقائق التي رافقت الحادثة موثقة ومثبتة ولا یمكن تحریفھا او تجاھلھا.
واھاب الناطق الرسمي باسم الوزارة بوسائل الاعلام وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي تحري الدقة في نقل اي معلومة او خبر یتعلق بوزارة الخارجیة وشؤون المغتربین.
وأكد الناطق الرسمي بأن الوزارة تضع خدمة ورعایة المواطنین الاردنیین في دول الاغتراب على رأس سلم اولویاتھا واھتماماتھا على النحو الذي ینسجم مع رسالة الوزارة في ترسیخ الاھداف الوطنیة العلیا للدولة الأردنیة.