مرايا – قال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو أن الرحلات القادمة إلى الأردن من قبل شركات الطيران الأجنبية والعربية، لاتستخدم طائرات بوينغ 737ماكس في رحلاتها إلى الأردن، ولا يوجد أي شركة طيران محلية تستخدم هذا النوع من الطائرات.

واوعز السبب باللجوء إلى منع تحليق هذا النوع من الطائرات أو استخدامها نتيجة لتعرضها لحوادث عدة، قال مستو: “إن الهيئة تتابع القرارات الصادرة عن بعض الدول بمنعها وخاصة قرار الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران”.

وأضاف أن الهيئة تنتظر قرارات وتفاصيل الشركة المصنعة وردودها حول منع تحليق واستخدام هذا النوع من الطائرات، بالإضافة إلى انتظارها لقرار وبيانات الوكالة الأمريكية لسلامة الطيران.

وقال إن عدم استخدام هذه الطائرة من قبل شركاتنا المحلية وعدم تسيير رحلات على متنها للأردن لا يستدعي إصدار قرار آنيٍ من قبل الهيئة.

وكان الإتحاد الأوروبي قد أعلن الاتحاد الأوروبي و21 دولة بينها عربية، حظر تحليق طائرات بوينغ 737 ماكس في مجالها الجوي.

وجاءت قرارات المنع، بعد أيامٍ من حادث تحطم الطائرة الإثيوبية التي كانت متجهة من أديس أبابا إلى نيروبي؛ ما أودى بحياة 157 شخصًا كانوا على متنها.

وعلى خلفية هذه المقاطعة، أجرى الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية دينيس ميلنبورغ اتصالًا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن نشر الأخير تغريدتين مبهمتين عن القضية.

وأكدت الولايات المتحدة أن التحليق بهذه الطائرات آمن، رغم أنه الثاني من نوعه للطائرة ذاتها في غضون خمسة أشهر؛ لكن على ما يبدو، لم يكن التطمين الأمريكي كافيًا لدى الجميع؛ حيث أعلنت دول عدة قرار وقف العمل بهذه الطائرة ولو بشكل مؤقت.

وأظهر موقع «فلايت جلوبال» الإلكتروني، أن هناك قرارات بمنع تحليق قرابة 40% من بين 371 طائرة «بوينج 737 ماكس» في الخدمة على مستوى العالم، ومن بينها 97 طائرة في الصين وحدها.