مرايا – آية قمق – وصلت شكوى من موظفين وزارة الصناعة والتجارة لموقع ” مرايا ” يناشدون بها جلالة الملك لإنصافهم فيما يتعلق في صرف مكافأة وفر البواخر بعدالة للجميع دون استثناء والمتعثرة منذ عام 2013.

وقال الموظفين : ” سيد البلاد أبا الحسين، نريد إخبارك يا والد الأردنيين، سيدي صاحب الجلالة المعظم الملك عبد الله الثاني بن الحسين أطال الله بعمرك.

سيدي صاحب الجلالة
نحن مجموعة من موظفين وزارة الصناعة والتجارة الوزارة المعطاءة التي تأسست منذ عام 1952 فقدمت بعطائها بخدمة الوطن والمواطن الأردني وكما وضعت رؤيتكم وتطلعاتكم ” أن رؤيتنا للأردن الحديث تقوم على ركائز أساسية من أبرز سماتها تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص والمساواة والحياة الآمنة الكريمة لبنات وأبناء شعبنا” ونحن على علم بمقدار حرصكم على تهيئة بيئة معيشية كريمة للمواطن الأردني رغم الظروف الصعبة.

سيدي صاحب الجلالة
نناشد جلالتكم بمساواتنا وأنصافنا بباقي موظفين وزارة الصناعة والتجارة في الحصول على مكافاة وفر البواخر اللذين تم تعيينهم بعد تاريخ 2013/2/17 إستنادا للقرار من رئاسة الوزراء عام 2013 بعدم صرف هذه المكافأة للموظفين الجدد،علماً بأن عدد الموظفين غير المنتفعين 200 موظف وعدد موظفين وزارة الصناعة والتجارة 1250 موظف من تاريخ إصدار القرار المجحف وبالمقابل هناك ما يقارب 320 موظف تركو الوزارة بأسباب التقاعد أو لأسباب أخرى فقمنا بعدة محاولات بمخاطبة وزير الصناعة والتجارة ورئاسة الوزراء وبائت بالفشل وعدم الرغبة بانصافنا.

سيدي صاحب الجلالة والد الأردنيين فأنتم أهلاً للعون والمساعدة بإنصافنا والوقوف بجانبنا فنحن أبنائك فدمتم ذخراً لهذه الوطن الأغر.

حما الله الاردن ملكا وشعبا وقيادة”.

وبين الموظفون أنهم بعثوا كتاب لرئيس الوزراء عمر الرزاز، للمطالبة بصرف مكافئاتهم المتعثرة منذ عام (2013)، مبينين أن الوزراء السابقين المتعاقبين على الوزارة وعدوهم بحل مشكلتهم قبل حوالي عامين، وكانوا قد عقدوا عدة اجتماعات مع المسؤولين في الوزارة لكن دون جدوى

وتالياً نص الكتاب:

دولة رئيس الوزراء الأفخم

رقم الاستدعاء : 2018/002
التاريخ: 25/09/2018
المستدعي: موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين المحرومين من مكافأة وفر البواخر
الموضوع: طلب صرف مكافأة وفر البواخر بعدالة لجميع الموظفين دون إستثناء!

دولتكم
تحية طيبة وبعد،،،

تطبيقاً لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه في “أن رؤيتنا للأردن الحديث تقوم على ركائز أساسية من أبرز سماتها تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص والمساواة والحياة الاَمنة الكريمة لبنات وأبناء شعبنا”، ونحن على علم بمقدار حرصكم على تهيئة بيئة معيشية كريمة للمواطن الأردني رغم الظروف الصعبة. لذلك نلتمس من دولتكم إنصافنا ومساواتنا بباقي موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الحصول على مكافأة وفر البواخر للموظفين الذين تم تعينهم بعد تاريخ 17/2/2013 إستناداً للقرار الجائر من رئاسة الوزراء عام 2013 بناءاً على الحديث والنقاش الذي دار بين رئيس الوزراء السابق عبداللة النسور ووزير الصناعة والتجارة والتموين السابق حاتم الحلواني بتاريخ 13/2/2013 بعدم صرف أي مكافاَت للموظفين الجدد. (مرفق)

ونحيط دولتكم علماً بأن الوزارة قامت بالموافقة بإعطاء المكافأة لكل من :

موظفي هيئة التأمين بشهر تشرين الثاني من عام 2015.
موظفي الأمن في الوزارة ( شركة خاصة ).
الموظفين على حساب المشاريع والوفر.
المنتدبين للوزارة لغايات النقل والعقود.

إضافة إلى إخضاعها مع الراتب للضمان الاجتماعي بشهر 10/2016 وتم احتساب الضمان على الوفر بأثر رجعي منذ بداية سنة 2016 والذي يحقق إستفادة على المدى الطويل وعلى النقيض ضرراً مضاعفاً لمن لا يتقاضاها.

نود اعلام دولتكم بأن عدد الموظفين غير المنتفعين من هذه المكافأة 200موظف (عدد موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين 1250موظف) من تاريخ إصدار القرار حتى يومنا هذا و بالمقابل هنالك 320موظف تركوا الوزارة إما بسبب التقاعد أو لأسباب أخرى من المنتفعين من هذه المكافأة بقيم مالية كبيرة.

نؤكد لدولتكم أن حرماننا من هذه المكافأة هو مخالفة لنص المادة (6) من الدستور الأردني ونصوص نظام الخدمة المدنية التي تدعو إلى المساواة وعدم التمييز.

ولما علمناه عن دولتكم من عدل ومساواة وعدم رضاكم بأن يكون هناك موظفين في نفس المكتب وبنفس الأداء أحدهما يأخذ مكافأة والأخر ينظرولا يأخذ.

نحبيط دولتكم علماً بأننا قمنا علماً بمخاطبة معالي الوزير د. طارق الحموري بهذا الخصوص ولم يستجب لمطلبنا بحكم أن مطلبنا بتم بكتاب موافقة من دولتكم بإعادة صرف مكافأة وفر البواخر للجميع دون إستثناء ونحن نلجأ بعد الله إلى دولتكم لإنصافنا.
……ودمتم أهلاً للإنصاف والعدالة