– الى اين تقاد حرب اليمن؟؟

– وهل صاروخ الباتريوت الامريكي اثبت فشله؟؟

– وهل القادم هو استهداف للاماكن الحيوية في السعودية؟؟

مرايا – ايهاب القيسي – عقب اربع سنوات من انطلاق الحرب على اليمن، والتي كانت بهدف اعادة الرئيس الشرعي الى صنعاء، الا ان الاهداف تغيرت لتصبح مسألة دفاع عن النفس، ومنع الهجوم الحوثي من الزحف الى الاراضي السعودية، بالرغم من قلقها بحماية المراكز الحيوية والخدماتية (المطارات المدنية والعسكرية، ومحطات توليد الكهرباء وتنقية المياه).

‏وفي صبيحة اليوم الاربعاء، وبعد ايام من انعقاد القمة العربية الطارئة في مكة، استهدف الحوثية مطار أبها الدولي جنوب غربي المملكة العربية السعودية بصاروخ “كروز” ووصوله إلى قاعة المغادرين، وأصابه حوالي 26 شخصا من المسافرين، اشارة واضحة على ان كل مضامين الشجب والتضامن بلا قيمة حقيقية، وتأكيدا على أن هذه الحركة وحلفاءها باتوا يملكون أسلحة جديدة نوعية قادرة على تحقيق التوازن والردع الفعال ضد التحالف السعودي الإماراتي وهجماته.

بانشغال السعودية ببرنامج “ايران النووي”، كان قد اعلن رئيس اللجنة الثورية في انصار الله “محمد الحوثي” ان حركته حددت بنك اهداف يضم 300 هدف حيوي، وستبدأ في ضربها،،

من الواضح الان، وبعد استهداف مطار ابها الدولي، وسبقها مطاري نجران وجيزان، وسيطرة الحوثيين على ما يقارب 30 موقعا عسكريا، ان السعودية في مرحلة “انقلاب السحر على الساحر” وان الايام القريبة ستشهد مراحل جديدة في الحرب بين اليمن والتحالف الاماراتي السعودي.

كما ان استهداف مطار ابها الدولي لم يشكل حالة فشل في مخطط الحرب السعودي فحسب، بل انه تسبب في اثبات فشل منظومة الباتريوت في الدفاع عن الحدود والاماكن الحيوية، اي ان كل الدولارات التي انفقتها السعودية على دفاعاتها ذهبت عنان الرياح، ومؤشر على امتلاك الحوثيين لرؤوس متفجرة وذات دقة في الاهداف وامكانيات نوعية، اي انها ليست صواريخ عبثية كما وصفها خصومهم .

التحالف لا يملك خيارا الا الجلوس على مائدة المفاوضات وتقديم ما يمكن تقديمه من تنازلات للوصول الى حل سلمي .. ببساطة لو اقدمت قوات التحالف بالرد على صاروخ الحوثيين، حسب تهديد المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، لن تجد مكان يقسم منه ظهر البعير وذلك لكون مطار صنعاء مدمر ومغلق، وصعدة للا يوجد بها مطارات.

والاكثر خطورة ان اي تصرف خاطئ ينبأ بردود اكثر خطورة وسرعة، الذي يقصف مطار ابها بمقدوره ان يصل الى المطارات في جدة والرياض وظهران وحتى ابوظبي ودبي…

هل فشل الباتريوت قد يعزف لصالح منظومة “إس400” الروسية، ام لصالح الدفاع الصيني، ام انه قد يدخل ايران في نطاق التسليح العربي.

#عجبي