مرايا – بهدوء – عمر كلاب
كتب الراحل محمود درويش في رثاء الراحل راشد حسين قصيدة قال فيها ” منذ عشرين سنة وانا اعرفه في الاربعين ” , وحتى اللحظة ورغم مرور كل تلك السنين ما زالت الكلمات صالحة للاستهلاك الآدمي , فمنذ ثلاثين سنة وانا اراهم نفسهم , اكتمل شيب الرأس اواستدارت الراس البراقة مثل بيدر رمال في صحراء دون اشجار , في كل مناسبة تجدهم يستعيدون شيئا من الوجدان او يحلمون بحضور جديد , في النكبة او في ذكرى سقوط العواصم وحتى في اتون الربيع العربي , كانوا هناك تجاوزتهم اللحظة ولم يتجاوزوها , يهتفون للشهيد النائم على قارعة طريق العودة او النصر ويهجون الاحتلال والاستعمار وامريكا . منذ ثلاثون عاما وقليل من السنوات كانوا شبابا على
اسوار مجمع النقابات المهنية او في اركان رابطة الكتاب الضيقة واي مكان يفتح لهم ذراعيه , يناقشون بعنف ثوري ويحلمون بصوت مرتفع , ويتبارون في احاديث الاعتقال والصمود او استذكار من اشترى تذكرة الصعود الى حافلة الاستنكار او السقوط , كان الخلاف على محبة دمشق او بغداد , والحلم بالعاصمة مكانا فسيحا للحرية وساحة للاهازيج والقصائد وخبز ساخن في مطعم صغير , هرموا وما زالوا على موعدهم مع ذكرى النكبة والنكبات , هرموا في انتظار نصر ولو صغير , صنعوا من الفكر عباءة لم يخلعوها حتى يومنا هذا , دون احتساب الفوارق والديالكتيك والجدلية التاريخية وما زال واحدهم يقسم بشرف الثورة وروح الشهداء وصورة عبد الناصر .
نستذكرهم حين يرحلون , او حين تداهمنا بعض المواقع بصورهم في مناسبة كئيبة , لم يعرفوا لحظة نصر ولم يتعرفوا على ذائقته , فصنعوها اصناما يأكلونها ذات هزيمة مركبة او متكررة , ليسوا جاهليين بالقطع , ليصنعوا آلهة من تمر يأكلوها ذات جوع , لكنها شهوة النصر حتى ولو نصر وهمي او نصر افتراضي , يتمسكون بأحلامهم بياسمين دمشق ونخل العراق ورطب الصعيد , ولم يتقنوا الفواصل بين المكان والنظام , فاختلطت الرؤيا واظنها العَشى الثوري , فالعَشى مرض يصيب العين بعد تيبّس العصب الواصل الى الدماغ , رسموا الصورة وحافظوا على رسمهم رغم اختلال الصورة .
اليوم نستذكرهم قبل الرحيل , واستذكر ما قاله ذات مقابلة المبدع اميل حبيبي في مقابلة صحفية , حين سأله الصحفي عن التوسع في الحزب , فأجاب : من يموت لا نجد بديله ومن يدخل الحزب يكون احد ابناء الرفاق ” , وحتى ميزة الابناء اظنهم فقدوها , فالجيل الجديد لم يسمع ولم يشاهد ما قاله الاباء عن الوحدة والحرية والعدالة الاجتماعية , بل الان الانظمة التي تغنّى بها الاباء كانت على عداء مع كل المصطلحات السابقة , فلا وحدة بين بعثين , ولا حرية في القطرين وباقي الاقطار , والعدالة الاجتماعية لفظة ترددها السنة الساسة في الحكم والمعارضة .
امس كانت صورهم على معظم المواقع الاخبارية , ما تغير فقط شيب الرأس او زوال الشعر , ووجوهم باتت مثل كعكة مغموسة في الشاي لكثرة التجاعيد ,هدروا على منصّة الخطابة بنفس الكلمات , واعاد عريف الحفل نفس القصائد في التقديم , وغنّى المغني نفس الاغاني مع تراجع في صدى التصفيق والتواء الكواحل في الدبكة او منسوب التمايل مع الاغنية . لا نستطيع ادانتهم ولا اتهامهم فهم على موعدهم
ووعدهم , لكن اللحظة خانتهم والواقع تجاوزهم , فلماذا يمسك قادة الاحزاب القومية واليسارية على المواقع بالنواجذ وهم يطالبون بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية رغم كل الخسائر البدنية والمعنوية , مجرد سؤال متأخر ورثاء رغم بقائهم على قارعة الحياة ؟ omarkallab@yahoo.com