مرايا – بقلم: عمر كلاب

رسائل كثيرة حملتها مقابلة الملك مع الرأي الصحيفة والرسالة, تستوجب التوقف عند كل رسالة على حدة, من باب الاجتهاد في الفهم, فمهمة الكاتب تظهر المنطوق السامي, وليس ترديده أو الاكتفاء بالإشادة والتقدير الواجبين, فنحن اليوم نحتاج إلى إسناد المنطوق السامي بالأفعال والأقوال معا, حتى لا نبقى في دائرة السواد ومحيطها المدعوم من كل مراكز صنع الاعتقاد المحلية والاقليمية, وحتى نكسر الطبقة البلاستيكية التي تسعى هذه المراكز الغربانية وانصارها, إلى تشكيلها بيننا وبين الملك, فلا تسمح بنفاذ رسائل الملك لنا, وتمنع بالتزامن وصول افكارنا ورؤانا اليه, ولعل هذه الرسالة?التي يجب ان نبدأ بها, فاختيار الرأي بالتكريم بنقل الرؤية الملكية على شكل مقابلة, تكريم لكل الاعلام الوطني, وتاكيد على اهميته وضرورته ومكانته, ولكن ساقف امام ثلاث رسائل رئيسة.

الرسالة الاولى: الثبات القومي والتوازن الاقليمي

أجهز الملك في المقابلة, على كل الراغبين بتأويل منطوق مقابلته السابقة, عن احلاف إقليمية تستقصد جارة اقليمية للأمة العربية, فما زال الأردن على وعده وعهده مع التوازن في العلاقات الإقليمية مع جيران الأمة, الذين لن يرحلوا ولن نرحل من جوارهم, والتوازن مطلوب من الجارة ايضا, فالتحرشات في الدول الشقيقة مرفوضة, والعبث بالتكوينات المذهبية والامن الداخلي للاشقاء مرفوض دوما وابدا, كما بالمقابل لا يسمح الاردن لنفسه او لغيره بالتدخل في الشؤون الداخلية لاي جار او شقيق, والتوازن هو الثابت في الموقف الاردني الاقليمي والعالم?, وهو الذي منح الاردن مكنته ومكانته العالمية.

التوازن بالضرورة لا يعني الحياد, فإذا كان التوازن عنوان العلاقات الاقليمية, فإن الخزان القومي هو الرافد الثابت الذي يشرب منه الاردن سياسيا, فالقضية الفلسطينية في العمق الوطني, ومقدساته في العنق الهاشمي, فالعمق الوطني يعني عدم استثناء الاشقاء في فلسطين من أي فسحة أمل اقتصادي, مع الثبات على الحل العادل والشامل, دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية, والوصاية الهاشمية محفوظة في العنق الهاشمي للمقدسات المسيحية والإسلامية, وسيبقى الأردن في خندق امته, كما هو دأبه ابدا في الحروب وفي الرخاء.

الرسالة الثانية: الاصلاح والتحديث باركانه الثلاثة صناعة اردنية وليست مستوردة او مفروضة، سواء قبلت تيارات الامساك على الحالة الوطنية بشكلها القديم او رفضت, فإن الاردن يستجيب حيويا وموضوعيا لاشتراطات العصر ومتطلباته, فالنجاح الذي تحقق في المئوية الاولى, لم تعد ادواته قابلة للاستمرار والحياة, بعد الثورة التقنية والمعلوماتية التي شهدتها الدنيا بأسرها, فما يحدث في البرازيل لن تفهمه اذا لم تفهم ما يحدث في ايطاليا, ولو انها فقرة عابرة من مسرحية راسخة في العقول, فالعالم قرية صغيرة, بل بات بحجم هاتف ذكي, والطبقة ال?مسكة على الجمود السياسي والاقتصادي والاداري, تبحث عن مصلحتها وليس مصلحة البلاد والعباد, فالاستجابة للاصلاح وبه, قادها الملك, لوقف التجريف والتصحر الذي شهدته الحياة العامة بفضل طبقة امسكت ببندول الساعة الوطنية واوقفته عند مصالحها, فأجهضت الحياة السياسية, واوقفت الاقتصاد عند ارصدتها وحساباتها, وتركت المجتمع حتى ادار ظهره للحياة العامة والمشاركة الفاعلة في رسم حياته ومستقبله عبر ممثليه وعبر ادواته العصرية التي تضمن وتكفل وصوله الى السلطة, فكانت المنظومة السياسية والرؤية الاقتصادية والتطوير الاداري عناوين ثلاث? لنهضة شاملة, سيتضرر منها كل ممسك على القديم لمصلحته او لعدم استجابته لمنطق العصر, الاركان الثلاثة تمت بأيد اردنية وبعقول وطنية, دون استيراد او اذعان.

الرسالة الثالثة: لفرق اشعال الحرائق السياسية والاقتصادية واعضاء صالونات النميمة والسواد.

أشك, إلى حد اليقين, أن أحداً من محترفي اشعال الحرائق او اعضاء الصالونات, نظر الى نفسه في المرآة, او سالها يوما سؤالا واحدا, عن كيفية وصوله الى نادي النخبة او الى عضوية صالون أو تأسيسه؟ لأن الاجابة لن تسرّه ابدا, فهم منتج كامل للبيروقراطية الاردنية, أما عبر الاستساخ الجيني من الاباء والاجداد, أو تم تصنيعهم في مختبرات القرابة والمصلحة والنسب, ثم عاش الدور وبات منظرا او محللا, وطبعا بنظام عمال المياومة, فإذا كان في الموقع فالدنيا ضياء وغلال, واما ان كان خارج الموقع فالدنيا ظلام وعويل, وهؤلاء هم سدنة المجوس ون?رها التي تتحول الى غيوم سوداء في سماء البلاد, ويجب زجرهم ودحرهم, وعلى الاردني ان يراجع سيرتهم الذاتية وسلوكهم الوظيفي قبل ان يسمع لاقوالهم, فالعالهم دلت عليهم, بدليل ما وصلنا اليه, فهم يدركون ان من صنع الازمة لا يملك القدرة على حلها, لذلك يسعون الى نبقى في دائرة الازمة, فكلما تحدث الملك عن ضرورة تحديث النخبة وتطويرها, ارتفعت اصواتهم وعلت تنظيراتهم, وللحديث بقية.

omarkallab@yahoo.com