مرايا – شؤون عالمية – أطلق سياسيان معارضانمطالبات لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن مرشحي الرئاسة المعتقلينوجميع معتقلي الرأي والإخوان من السجون، واتخاذ خطوات جادة نحو تحول ديمقراطي بعدالإعلان عن فوزه بفترة رئاسية جديدة.

وعبر “تويتر”، قال أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة، أمس الأربعاء:”سأكون أول المؤيدين للسيسي والداعمين له إذا استخدم فترة ولايته الثانية فيتمهيد الطريق نحو تحول ديمقراطي حقيقي يسمح لكل المواطنين بالمشاركة الفعالة فيالحياة السياسية، ويمكنهم من اختيار ممثليهم الحقيقيين في انتخابات مجلس النوابومن اختيار حر لرئيس يعبر عن طموحاتهم في انتخابات 2022”.

كما تساءل نافعة، فيتغريدة سابقة نشرها الاثنين عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات، حول دور المعارضة فيالفترة الرئاسية الجديدة للسيسي قائلا: “كيف ستتصرف المعارضة؟ هل تنجح فيالضغط لتحويل انتخابات 2022 إلى فرصة حقيقية للتغيير السلمي، أم تستمر في المكابرةوالمزايدة على بعضها البعض؟”.

فترةالولاية الثانية ستكون حاسمة في تحديد مستقبل مصر. فالرئيس الحالي سيسعى للاحتفاظبالسلطة، وإذا لم ينجح سيسعى لضمان نقلها إلى أحد معاونيه، لكن كيف ستتصرفالمعارضة؟ هل تنجح في الضغط لتحويل انتخابات 2022 إلى فرصة حقيقية للتغيير السلميأم تستمر في المكابرة والمزايدة على بعضها البعض؟