مرايا – شؤون فلسطينية – تميزت #جمعة_الكوشوك اليوم بأنها سجلت “إبادعا كفاحيا فلسطينيا، غير مسبوق، جعلت منه الحدث السياسي الأهم في المنطقة، عندما لجأ أهل القطاع الى إشعال إطارات الكاشوك كسلاح من أسلحة الردع والإصرار على إستمرار فعاليات مسيرات العودة، التي انطلقت الجمعة الماضية 30 مارس على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل.

وفي رصد ردود الفعل الإسرائيلية على أحداث #جمعة_الكاوشوك:
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد رونين مانليس قال، اليوم الجمعة، أنه مع بدء التظاهرات في غلاف غزة ، تم إعلان منطقة غلاف غزة “منطقة عسكرية مغلقة”

وأضاف عبر القناة العاشرة العبرية: “وفقنا في المهمة، ولم يتم اختراق السياج ولم تتعرض السيادة للخطر، الذين حاولوا الاقتراب كانوا ناشطين بالنقود أو إرهابيين، الدخان كان فضولًا، ولم ينجح معهم، والضرر الحقيقي هو تنفس سكان غزة والبيئة”

وقال عضو الكنيست اوفير اوكونس: “معظم المشاركين في المسيرة في غزة هم إرهابيون، هذا هجوم إرهابي صارخ من قبل حماس ، واشيد بقواتنا الأمنية”.

والاعلامي يوني بن مناحيم أشار الى إن “دخان كثيف نتيجة لإحراق الإطارات على الحدود مع إسرائيل ، اتضح أنه على الرغم من حرق الإطارات واستخدام المرايا، الا ان قناصة الجيش الإسرائيلي نجحت في ضرب أولئك الذين يقتربون من السياج، وإذا مر اليوم دون وقوع الكثير من المصابين ، فسيكون نصراً واضحاً لإسرائيل”.

ومن جهته قال عضو الكنيست نخمان شاي لقناة “كان العبرية”: “تعلم الجيش الإسرائيلي جيداً من الأسبوع الماضي، وعدد المتظاهرين أصغر بكثير، هناك تحسن في الرد الإسرائيلي وهذا سيخفف كثيراً من الضغط الدولي”.

أما متان تسوري قال: “على الرغم من إحراق الإطارات على حدود القطاع والدخان الأسود ، إلا أن الهواء في غلاف غزة نظيف ، وتفيد وزارة حماية البيئة أنه لا توجد أي انحرافات في المؤشرات”.

ونشرت صحيفة يديعوت العبرية أن قيادي كبير في حماس قال: “اذا ضربتم في عمق القطاع، فسنضرب في عمق اسرائيل”.

ونشر موقع تسيفع ادوم العبري: “نحن لم نعد نفهم الغزيين قبل ساعتين كانت التقديرات بأن 6000 متظاهر فقط كانوا على كافة الحدود والأن يتظاعف العدد حسب التقديرات لجيش الدفاع بان المتظاهرين 12000 متظاهر”.

وأشارت اليئور ليفي العبرية الى أن مسيرة العودة يوم الجمعة الماضية كانوا نجوم الحدث، واليوم هم واضحون جدا في غيابهم، اسماعيل هنية ويحيى السنوار.

وقال تساحي دبوش : “بسبب فشل حماس اليوم في جلب جماهير الفلسطينيين إلى السياج ، ستحاول المنظمة شن هجمات على السياج من أجل إشعال المنطقة ووضع نجاحات”، على حد قوله.

أما اتسيك سواريتس قال: “على الرغم من الاضطرابات المنتشرة على بعد بضع مئات من الأمتار ، ما زال سكان غلاف غزة يواصلون مرور العيد بروتين كامل دون أي تشويش”

ومن جهته صرح ايدي كوهينقائلا: ‏”بعدما طردتكم مصر، وأغلقت معبر رفح عنكم يا سكان غزة والاردن أعطتكم جوازات سنتين وتركتكم وذهبتم لتعملوا أطباء ومهندسين في الرياض وجده برواتب ٣٠ الف ريال، الأطباء والمهندسين السعوديين عاطلين عن العمل في السعوديه، التي فضلتكم علي اولادها، جزاء ال سعود حرق صورهم منكم !!”

والتصريح المثير للإنتنباه ما قاله مراسل القناة العاشرة العبرية أور هيلار:

ما هذا العقل الغزاوي لقد تغلبوا على قناصتنا وطائراتنا بالإطارات التي اشعلوها.. حقا مجانين!