مرايا – انجاز جديد يضاف لإنجازات الأردنيين حيث تم اختيار الشابين منذر أبو رميلة وعبد المحسن الحسيني ضمن قائمة الفائزين بمبادرة المبتكرين الشباب دون سن الـ 35 عاماً التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، في تموز الماضي.

ونال الحسيني، الرئيس التنفيذي لشركة «أنالتيكال سببيس»، هذا الاختيار تقديراً لنجاحه بتصميم شبكة للاتصال الفضائي باستخدام الليزر على أقمار كيوبسات، ما يسمح بضمان الاتصال الدائم للأقمار الصناعية بالأرض ويقلل كلفتها.

أما أبورميلة الباحث في معهد «إم آي تي»، الذي صمم تقنية متطورةً تسمح بتحليل مكونات اللايسوسوم في الخلايا، ودراسة اضطراب مكوناته بالأمراض الاستقلابية والسرطان والأمراض الانتكاسية. جاء ذلك ضمن فعاليات مؤتمر إيمتيك مينا للتقنيات الناشئة الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل واستضافته دبي للمرة الأولى في المنطقة قبل أيام، بمشاركة علماء وباحثين وخبراء في مختلف مجالات التقنيات الناشئة من جميع أنحاء العالم.

واستضافت منصة المؤتمر الفائزين في جلسات تفاعلية عرضوا خلالها تجاربهم وقصص النجاح التي عاشوها، وشاركوا الحضور بالمؤتمر رؤاهم واستعرضوا طموحاتهم المستقبلية.

وتم اختيار الفائزين لتميزهم في مجالات مختلفة تنوعت بين الطب الحيوي والحوسبة والاتصالات والطاقة وتطوير البرمجيات والبنية التحتية وشبكة الانترنت، والتي تُسهم جميعها في تطوير المدن الذكية. وسيحصل الفائزون على فرصة طرح ابتكاراتهم أمام مجموعة من المسؤولين وصناع القرار وقادة الشركات في المنطقة.

وتهدف قائمة المبتكرين الشباب دون سن الـ 35 عاماً إلى تكريم جهود أصحاب الابتكارات الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عاماً، واستعراض إنجازاتهم في عدة مجالات بما في ذلك التكنولوجيا الطبية والحوسبة والاتصالات وريادة الأعمال والطاقة والوسائط وشبكة الإنترنت المدن الذكية.

وتلقت المبادرة أكثر من 400 طلب ترشيح، جرى اختيار 54 منها للمرحلة النهائية وعرضها على لجنة تحكيم مكونة من مسؤولين وخبراء في مجالات متعددة، عملت على تقييمها بما يتناسب مع التوجهات الحالية في التكنولوجيا.

وظهرت قائمة «مبتكرون دون 35» أول مرة عام 1999 في مجلة «إم.آي.تي تكنولوجي ريفيو» التي تصدر في الولايات المتحدة، التي كانت تختار المبتكرين الشباب الذين قدموا إسهامات ستلعب دوراً كبيراً في تطوير المدن الذكية.(الرأي)