مرايا -ايهاب القيسي – نظمت مديرية الامن العام ، متمثلةً بإدارة مراكز الاصلاح والتأهيل جولة اعلامية في مرافق مركز الزرقاء للاصلاح والتأهيل و يتخللها عرض مسرحي للنزلاء في مسرح المركز.

استهل العميد ايمن العوايشة بتوضيح عن المسؤولية المسندة الى مراكز الاصلاح والتأهيل و الضغوطات المتعلقة بأعمالها و مدى تفاعلها مع النزلاء لخلق بيئة تشاركيه بين الادارة و النزلاء و الشركاء الاستراتيجيين .

واضاف ان العمل المسرحي يعتبر ناتج لحصيلة التطوير و البناء بين النزلاء وفي المراكز ، كما انها تعزز لغة الحوار و النقاش بين الادارة والنزلاء و اسلوبا للتعبير و تلبية الاحتياجات لهم .

وشدد على الاحتياجات التي تتطلبها مراكز الاصلاح والتأهيل مستهلاً بأعباء التوجيه و التنظيم و الوقوف على حاجيات النزلاء ، منتقلا الى توفير العناية الطبية و الغذائية للنزلاء .

واكد على الفائدة العائدة من تأسيس مجالس محلية منتخبة من النزلاء قبل اربع شهور لتمثلهم و تطالب بحقوقهم و تبعث توصياتهم لإدارة السجن و تحمل سقف عالي من الحريات والتي تتوافق مع قوانين مراكز الاصلاح والتأهيل .

وقال مدير مركز الزرقاء للاصلاح والتأهيل العقيد بلال العمري أن الهدف من تكثيف الجهود المبذولة بخلق اجواء من التشاركية في صنع القرار و التوجيه للاصلاح و رفد المجتمع بالافضل ، و نوه على اهمية المجالس المحلية والتي تمثل صوت النزيل وديمقراطية اتخاذ القرار و التي وفرت ترابطا ما بين النزلاء و الادارات في مختلف مراكز الاصلاح والتأهيل .

صرخة من الروح و استغاثة عاجز خسر الكثير في طريق المخدرات ، الموت البطيء و فقدان الاحبة ، هذا ما جسدته مسرحية فريق النزلاء على مسرح مركز الزرقاء للاصلاح والتأهيل، رسالة للمجتمع و لخارج الاسوار عن آفة المخدرات و اضرارها على الفرد و المجتمع و العواقب الوخيمة المترتبة على من يتعامل بها .

وصولا الى مدرسة المركز و التي باشرت اعملها بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم من خلال اساتذة تربويين و مناهج تلبي احتياجات النزلاء وتراعي الفروقات العلميه ، كما انها تمس الجانب الادراكي و التوجيهي للنزلاء ، و تمنح المحاضرات في مجال الحاسوب و اللغة العربية و الفقه في الدين الاسلامي ، و بتوفير الكتب الثقافية و التربوية والارشادية .

وفي ختام الجولة شهدنا المباراة الختامية في الدوري الداخلي للمركز بين “مهجعين” جناحين في ملعب المركز و تكريم للفريق الفائز ، كرفع للروح الرياضيه و شحذ للهم و حثها على اللياقة و الصحة .

و جرت التوصيات من المجلس المحلي ب ضرورة انشاء مكاتب ارتباط بين النزلاء و وزارة العدل لتسهيل اجراءات المحاكم والجلسات ، وضرورة تقديم الدعم الطبي للمركز بما يتعلق بالامراض الموسمية في المركز