مرايا – شؤون رياضية – يبدأ منتخب كرة القدم الأحد، مشواره في بطولة كأس آسيا 2019 بلقاء صعب أمام نظيره الأسترالي حامل اللقب، عند الساعة الواحدة ظهرا.
المنتخب الوطني الذي يشارك في البطولة القارية للمرة الرابعة في تاريخه، يطمح في تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة التي يعتبرها خبراء بأنها “مفتاح التأهل” للدور الثاني، على الرغم من أن أستراليا مرشحة للاحتفاظ بلقبها بعد التتويج عام 2015.
وقال مدرب المنتخب الوطني، البلجيكي فيتال بوركلمانز إن تجاوز دور المجموعات يعد الهدف الأول لـ “النشامى” موضحا: “لدينا تطلعات كبيرة. علينا أن نستعد جيداً، وتقديم كل ما نملك من أجل تحقيقها … ندرك أننا في مجموعة صعبة تضم حامل اللقب إلى جانب منتخبات تعرفنا جيداً -سوريا وفلسطين-، لكننا ننظر بالدرجة الأولى إلى تخطي هذه المرحلة نحو أهداف أكبر”.
المنتخب الوطني الذي وصل الاثنين إلى الإمارات، مستضيفة البطولة، حيث يلتقي في ثاني مواجهاته مع المنتخب السوري الخميس، قبل أن يختتم الدور الأول بلقاء المنتخب الفلسطيني في 15 يناير.
المدير الفني فيتال أكد ثقتة بقدرة لاعبيه على مواجهة منتخب أستراليا، في المباراة التي تقام يوم غد على ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين الإماراتية.
وقال إنه يعرف المنتخب الأسترالي جيدا، ويأمل بتحقيق نتيجة إيجابية أمامه.
“المنتخب خاض معسكراً تدريبياً ناجحاً في قطر قبيل المشاركة في النهائيات الآسيوية في الإمارات، متمنيا أن ينجح في تحقيق الأهداف المنشودة”، بحسب فيتال. وعن طريقة لعب المنتخب قال فيتال: “أنا ألعب بمفهوم شمولي،
وأدرس كل مباراة بعيداً عن الأخرى”، موضحاً أن البطولة طويلة، وتحتاج إلى جهد مميز بحثاً عن نتائج لافتة.
وأشار فيتال إلى جاهزية جميع اللاعبين، باستثناء يزن ثلجي الذي خرج من تشكيلة المنتخب بسبب الإصابة، معتبراً أن مغادرة ثلجي تعد خسارة للمنتخب.
قائد المنتخب وحارس المرمى عامر شفيع أكّد جاهزية جميع اللاعبين لمواجهة أستراليا. وأضاف شفيع ” منتخب أستراليا معروف ويتمتع بالقوة، ولكننا نحن النشامى، وجاهزون لهذه المواجهة”، موجهاً الشكر والتقدير إلى جماهير كرة القدم الأردنية الحريصة على مؤازرة ومتابعة المنتخب.
وشهد الاجتماع الفني الذي عقد ظهر السبت قبل المباراة، تثبيت ألوان الفريقين، حيث يرتدي المنتخب الوطني القميص الأحمر، فيما يظهر المنتخب الأسترالي باللون الأصفر.
وتضم قائمة المنتخب الوطني المشاركة في النهائيات الآسيوية 23 لاعباً وهم: عامر شفيع، معتز ياسين، أحمد عبد الستار، طارق خطاب، يزن العرب، محمد الباشا، أنس بني ياسين، براء مرعي، فراس شلباية، سالم العجالين، بهاء عبد الرحمن، عبيدة السمارنة، خليل بني عطية، أحمد سمير، سعيد مرجان، صالح راتب، يوسف الرواشدة، أحمد عرسان، ياسين البخيت، موسى التعمري، بهاء فيصل وعدي القرا إلى جانب إحسان حداد.
ويشارك في البطولة 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، حيث قسمت هذه المنتخبات إلى 6 مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي جنباً إلى جنب أفضل أربع منتخبات احتلت المركز الثالث.
ونجح الأردن في تخطي دور المجموعات من البطولة الآسيوية في مناسبتين عامي 2004و2011، لكنه اخفق في تخطي دور المجموعات في النسخة الماضية التي استضافتها أستراليا.