مرايا – يرأس وزير الصحة الدكتور غازي الزبن الوفد الاردني للمشاركة في اجتماعات الدورة الحادية والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي في القاهرة والتي تنعقد خلال الفترة من 27-28 الشهر الحالي.

ويضم الوفد سفير الاردن في القاهرة علي العايد ومساعد امين عام الوزارة لشؤون الرعاية الصحية الاولية الدكتور عدنان اسحق .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان الدكتور الزبن يرأس حاليا الدورتين العاديتين التاسعة والاربعين والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب وانه سيسلم رئاسة الدورة العادية الحادية والخمسين الى وزير الصحة في دولة الامارات العربية المتحدة الاستاذ عبد الرحمن بن محمد العويس.

واضاف ان الدكتور الزبن سيلقي في افتتاح الدورة العادية ( 51 ) كلمة يؤكد فيها ضرورة تعزيز العمل الصحي العربي المشترك لدرء المخاطر الصحية والحيلولة دون انتشار الاوبئة والامراض التي “لا تقيم وزنا للحدود وتجتازها بلا استئذان” .

واشار الازرعي الى ان جدول اعمال الاجتماعات يتضمن قضايا صحية حيوية في مقدمتها التغطية الصحية الشاملة ودور المجلس العربي للاختصاصات الطبية في تحديث ومراجعة لائحتيه التأسيسية والداخلية واعتماد مشروع القانون الاسترشادي العربي حول التأمين الصحي .

وتناقش اجتماعات المجلس البيان الصادر عن الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية بشأن أزمة النازحين واللاجئين التي عقدت في بيروت في العشرين من شهر كانون ثاني الماضي .

وكان البيان قد دعا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء وحث الدول المانحة للاضطلاع بدروها ودعم الدول العربية المستضيفة للنازحين واللاجئين السوريين .

وقال الازرعي ان الاردن من اكثر الدول المستضيفة للاجئين السوريين منذ اندلاع ازمة بلادهم وقد تحمل اعباء كبيرة جراء هذه الاستضافة التي شكلت ضغطا شديدا على القطاع الصحي عموما والحكومي ومستشفيات ومراكز وزارة الصحة على وجه التحديد .

وتناقش الاجتماعات مبادرة ( المحفظة الوردية ) وهي مبادرة اقليمية لصحة المراة في اطار اهداف التنمية المستدامة 2030 الرامية الى مكافحة مرض سرطان الثدي والكشف المبكر وبناء نظام تسجيل الحالات والقدرات وتوفير العلاجات اللازمة .

واشار الازرعي في هذا السياق الى ان الاردن ينفذ العديد من برامج مكافحة مرض السرطان ولا سيما الكشف المبكر عن سرطان الثدي كما ينفذ الانشطة التوعوية كجزء من حملة التوعية الوطنية السنوية التي ينظمها البرنامج الاردني لسرطان الثدي فضلا عن انه انشأ سجلا وطنيا للسرطان .

وبين ان الهيئة العربية لخدمات نقل الدم المنبثقة عن الجامعة العربية قد اختارت الاردن لاستضافة المؤتمر العربي الثامن عشر لخدمات نقل الدم والذي سيعقد خلال العام الحالي وسيكون ذلك على جدول اعمال اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب.