مرايا – قال عضو اللجنة العليا للدواء ونقيب الصيادلة السابق الدكتور احمد عيسى بلاسمة ان عملية بيع المستلزمات الطبية باتت مقتصرة على الصيدليات، في حين كانت تباع مباشرة لاطباء أو وسطاء ما كان يؤدي الى ارتفاع اسعارها.

وبين بلاسمة ان عملية اقتصادر بيع تلك المستلزمات الطبية «ستقضي على المتاجرة بها وبيعها باسعار مرتفعة كما كان يجري في السابق».

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة، في الحادي عشر من الشهر الحالي، لاتخاذ إجراء فوري لتخفيض أسعار الأدوية،معتبرا جلالته انه «عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة «واصفا» وضع أسعار الأدوية حاليا غير سليم، والمطلوب معالجة الخلل بشكل فوري».

وقال بلاسمة ان اجراءات تطبيق ضبط تسعير الدواء ستؤدي الى تخفيض شبكات القلب من اربعة الاف الى 400 دينار، كما ستنخفض سعر حقن الركب» من 450 دينار الى اقل من 100 دينار، إذ ان التسعيرة ستطبيق على الجميع دون استثناء ما ينعكس ايجابا على الخدمات الصحية للمواطن.

واشار بلاسمة الى العديد من الخطوات والاجراءات المتبعة في تطبيق التسعيرة والاخذ بسعر بلد المنشا التي قد تم العمل به منذ ثلاث سنوات، إذ هنالك تخفيض متدرج ومدروس للادوية، مبينا ان اللجنة العليا للدواء وبالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء تمكنت من تخفيض 4 الاف نوع دواء من اصل 8 الاف نوع من الادوية المتداولة في المملكة وهذا يعادل ال 50% من الادوية.

وتابع «سيجري متابعة التخفيضات تباعا واولا باول خلال الايام والاشهر المقبلة» متوقعا ان يطال التخفيض اكثر من 85% من الدواء.

وتطرق بلاسمة الى أسباب فرق أسعار الأدوية مقارنة بالدول الأخرى و المجاورة منها تركيا ومصر والهند ودول أخرى تتشابه مع ظروف وطبيعة وحجم سوق الدواء والإستهلاك في الأردن، والتي م ابرزها مساهمة الحكومات في منظومة التأمين الشامل إضافة إلى اختلاف حجم سوق الدواء متمثلاً بعدد السكان والذي يؤدي إلى زيادة نسبة الإستهلاك وهو من اهم عوامل الاسعار المنخفضه للمنتجات مما يحفز الشركات الأم المصدرة لإعطاء أسعار تفضيلية.

وبين بلاسمة متابعة مؤسسة الغذاء والدواء لانخفاض اسعار الدواء الاصيل في كافة الدول المنتجه له قد ساهم في الهبوط الحاد لاسعار العديد من الادوية والاصناف البديلة حيث يجري دوريا تخفيض هذه الاسعار والتي لاحظها العديد من المواطنين الذين يشترون ذات الدواء.

ونفى بلاسمة وجود اي احتكار للدواء حيث تمكنت المؤسسة من تخفيض اربعة الاف نوع دواء خلال السنتين الماضيتين وان حصر بيع كافة الادوية والمستلزمات الطبية والتجميلية من خلال الصيدليات سيشعر المواطن والمشتري سواء من الحكومة او المستشفيات الخاصة بالفرق الكبير بعد القضاء على السوق السوداء التي كانت تباع من خلالها ادوية وشبكات قلب وابر الركب والمواد التجميلية وغيرها.

واوضح بلاسمة ان الصيدليات التي تضررت من انخفاض الاسعار سيتم تعويضها من خلال المستودعات والبيع المباشر وهذه الاجراءات تطبق لاول مرة في المملكة وسيشعر بها المواطن.

وقال ان الفروقات الكبيرة في الاسعار ستكون في العديد من الادوية ومنها ادوية السرطان وغيرها من الادوية التي كانت تباع على حد تعبيره من قبل «اطباء وسماسرة باسعار مرتفعة جدا».

واشار بلاسمة ان الامن الدوائي في الاردن هو من الاولويات حيث تتوفر جميع انواع الادوية ويعتبر الاردن من اوائل الدول العربية في تصدير الادوية لما يتمتع به من كفاءة ومنافسة لكبرى الشركات العالمية والتي يتم تصدير الدواء لاكثر من 70 دولة في العالم منها أميركا والدول الاوروبية وحتى تركيا تستورد الدواء الاردني.(الرأي)