مرايا – أعلنت أمانة عمّان، حالة الطوارئ المتوسطة وفقا لحالة الطقس المتوقعة السبت، فيما دعت مديرية الدفاع المدني الجمعة، المواطنين إلى الالتزام بإجراءات السلامة خلال منخفض جوي متوقع أن يؤثر على الأردن يومي السبت والأحد.

ويتأثر الأردن السبت، بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص؛ مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع هطول أمطار خفيفة في شمال ووسط الأردن،بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وأكدت الأمانة استعداد قطاعاتها كافة ومن خلال مراكز الطوارئ التابعة لها ومناطقها الــ 22 للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع،مشيرة إلى أنها ستطور حالة الاستعداد وفق النشرات الجوية.

وذكرت الأمانة أن أرقام هواتف الطوارئ هي 065359970 / 065359971 / 0798166789.

ودعت إدارة الإعلام في الدفاع المدني في بيان صحفي “المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي،من خلال الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر؛ خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم.

ودعت إدارة الإعلام إلى صيانة شبكات وقنوات تصريف المياه، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها.

ودعت إلى عدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، وعدم السماح للأطفال باللعب بالقرب من التجمعات المائية .

“يتوجب عدم مجازفة باستخدام المركبات لمسافات طويلة في حال هطول الأمطار بغزارة أو أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية” وفق إدارة الإعلام .

ودعت للاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر، وعدم تركها مشتعلة أثناء النوم، والاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في كافة أنحاء المملكة عند الحاجة لذلك .

ويبقى الأردن الأحد، تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المرافقة للمنخفض الجوي، وتكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة،وفق الأرصاد.

“مع ساعات الليل تضعف شدة الهطول، الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية” بحسب الأرصاد.

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، الجمعة، حيث تبقى الأجواء باردة بوجه عام، وتظهر غيوم على ارتفاعات مختلفة، مع وجود فرصة ضعيفة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر خاصة في المناطق الشرقية من الأردن، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وقالت دائرة الأرصاد في تقريرها اليومي، إن الرياح تكون الجمعة “جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، وتكون مثيرة للغبار”.

وتحذر الدائرة من “احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية”.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمّان والمناطق الشمالية بين 11 إلى 4 درجات، المناطق الجنوبية 11 إلى درجة واحدة، وفي مدينة العقبة بين 21 إلى 11 درجة مئوية.