مرايا – قال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري أمس الجمعة، إن العمل من المنزل خطوة باتجاه تحسين الأوضاع المعيشية للمئات من العائلات.

وأضاف الحموري في حديث له عبر موقع “العربي الجديد” إن العمل من المنزل أتاح المجال أمام المرأة الأردنية، والأردنيين بشكل عام، للمساهمة بدور أكبر في مجمل النشاط الاقتصادي، من خلال المشاريع الصغيرة والأعمال المنزلية.

وأشار إلى إنها خطوة باتجاه تحسين الأوضاع المعيشية للمئات من العائلات، وإتاحة المجال أمام المرأة الأردنية، والأردنيين بشكل عام، للمساهمة بدور أكبر في مجمل النشاط الاقتصادي، من خلال المشاريع الصغيرة والأعمال المنزلية.

وبين الحموري إن الدراسات التي أجرتها وزارته أظهرت أهمية الاهتمام بقطاع الأعمال من المنزل، لما له من قيمة كبيرة لجهة تحسين معيشة المواطنين وتوفير فرص عمل وتعزيز مصادر دخل الأسر.

وأشار الحموري إلى أن الارتقاء بمستويات المعيشة والحد من البطالة، يتطلبان الاستفادة من كافة الفرص المتاحة، وتعظيم الاستفادة من قدرات المواطنين، وتحفيز الإمكانات الاقتصادية الكبيرة للمرأة الأردنية التي أثبتت كفاءة ومهارة عالية في سوق العمل ومختلف الوظائف.

وقال الحموري إن الحكومة اتخذت عدة خطوات تحفيزية، في مقدمتها تخفيض رسوم ترخيص الأعمال إلى النصف في حدود أمانة العاصمة عمان، مع وجود صلاحيات لأمين عمان بالإعفاء الكلي من الرسوم للسنوات الثلاث الأولى، وإجراء التعديلات المطلوبة لإعفاء رسوم الترخيص في البلديات، خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر المشروع، وإعفاء هذه المهن من رسوم النفايات ورسوم الإعلانات.

ونوه إلى إنه تم تحديد الفترة الزمنية لإصدار الرخصة اللازمة لمزاولة العمل من يوم إلى ثلاثة أيام كحد أعلى، وإعفاء هذه المهن من تقديم الإقرار الضريبي خلال السنتين الأوليين من بدء المشروع، وتم أيضا إعفاء هذا القطاع من شموله بأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

وعدلت الحكومة كذلك، وفقا للوزير الحموري، التعليمات الخاصة بالمعونة الوطنية، ليسمح لمنتفعي الصندوق بمزاولة الأعمال المنزلية، وإعفاء هذه المهن من رسوم الترخيص من المؤسسة العامة للغذاء والدواء.