مرايا – أكد مدير عام شركة مياه اليرموك منتصر المومني، جاهزية الشركة بكوادرها للتعامل مع المنخفض الجوي، والظروف الجوية المرافقة بالتنسيق مع غرف عمليات الطوارئ والحكام الإداريين في محافظات الشمال إربد، جرش، عجلون، المفرق وألويتها، من أجل تلقي الشكاوى ومتابعتها بالسرعة القصوى.

شركة مياه اليرموك، شددت في بيان الأربعاء، على أهمية التعاون والتنسيق والتشارك في المسؤولية بين الشركة والمواطنين، داعية إلى عدم شبك (مزاريب) الأسطح على شبكات الصرف الصحي في ظل الظروف الجوية وتساقط الأمطار، الأمر الذي تحذر منه شركة مياه اليرموك، وتسبب في عدد كبير من شكاوى فيضان الصرف الصحي خلال المنخفضات الجوية السابقة، وخروج المياه العادمة إلى الشوارع والتسبب بمكرهة صحية؛ نتيجة تدفق كميات كبيرة من المياه عن أسطح المنازل إلى داخل شبكات الصرف الصحي تكون أكبر من طاقتها الاستيعابية.

وطالب المومني، المواطنين بضرورة اتباع إجراءات وتعليمات تضمن سلامة العدادات في حال حدوث الانجمادات بلفها بقطعة قماش أو (خيش)، ومن ثم لفها بقطعة بلاستيكية أو كيس بلاستيكي، حيث ستضمن هذه الإجراءات سلامة العداد، وحمايته من التجمد، والتعرض لخطر التلف.

وأضاف أن بعض المواطنين يلجأون إلى إزالة أغطية مناهل الصرف الصحي في الشوارع؛ لأجل تصريف مياه الأمطار المتجمعة، وأن هذا التصرف يتسبب في انسداد الخطوط نتيجة دخول العديد من المواد الصلبة كالأكياس والحجارة والرمال التي تجرفها مياه الأمطار معها إلى داخل المناهل، مما يستدعي بذل جهود كبيرة من أجل إزالة الانسدادات بعد أن تكون المياه العادمة ملأت الشوارع، وأضرت بالمجاورين، وخصوصا من يسكنون شقق التسوية، إضافة إلى ضرر قد يتسبب للمارة والمركبات عند إزالة أغطية المناهل لتكون عرضة لسقوط المركبات أو المواطنين.

ودعا إلى تفقد الخزانات؛ حفاظا على المياه من الهدر الذي يتسبب في ارتفاع فواتير المياه، وخاصة في فصل الشتاء؛ إذ يحدث عدم القدرة على التمييز بين مياه الأمطار والمياه التي تفيض من الخزانات في حال كانت الخزانات مهترئة أو وجود “طواشات” تالفة.

وأوضح المومني، أن برنامج توزيع المياه يسير كالمعتاد، وأن أي تعديل يطرأ، سيتم الإعلان عنه مباشرة من خلال وسائل الإعلام المختلفة، لافتا النظر إلى ضرورة اعتماد الرقم (117116) الموحد لشكاوى المياه والصرف الصحي.