مرايا – قال وزير العدل بسام التلهوني، الثلاثاء، إنّ نسب الفصل في قضايا المنازعات الصغيرة “البسيطة وذات المسار السريع” شهدت تطوراً في نسب الفصل في الربع الأخير من العام الماضي.

وأضاف التلهوني، أنّ محاكم الصلح سجلت مدد تقاضٍ قصيرة على مستوى مبادرة الدعاوى البسيطة، وذات المسار السريع التي أطلقتها الوزارة بالمشاركة مع المجلس القضائي في الربع الأخير من العام الماضي.

ولفت إلى أن محكمة بداية إربد تعاملت مع 450 قضية، منها 130 ذات المسار السريع، و320 من الدعاوى البسيطة، ونسبة الفصل فيها 98%.

محكمة شرق عمّان، بينت أنّ مجموع القضايا الواردة لها 400 قضية، 187 ذات مسار سريع، و222 من الدعاوى البسيطة، وقد وصلت نسبة الفصل فيها 95%.

وأشار التلهوني إلى أنّ محكمة جنوب عمّان تعاملت مع 260 قضية، 148 ذات المسار السريع، و112 دعاوى بسيطة، لتصل نسبة الفصل فيها 92%.

“مجموع القضايا الواردة لمحكمة بداية عمّان 289 قضية، 172 ذات مسار سريع، و117 دعاوى بسيطة، ووصلت نسبة الإنجاز فيها 86%”، بحسب وزير العدل.

وأشار التلهوني إلى أنّ إطلاق إجراءات تسوية المنازعات الصغيرة ذات المسار السريع، تستهدف المواطن البسيط؛ ليتمكن من الحصول على حقه في إجراءات التقاضي بكل سهولة ويُسر، وتساعد في توفير بيئة قضائية مثالية تنسجم مع طبيعة الأعمال، لتساعد في تسوية النزاعات الصغيرة بأقصر الطرق وأيسرها، وتقصير أمد التقاضي وتخفيف عبء تراكم القضايا في المحاكم، وتوفير الوقت والجهد على المتقاضين لإنهاء النزاعات البسيطة.