مرايا – أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بتخفيض الضرائب على القطاع السياحي؛ بهدف زيادة تنافسيته، شريطة أن ينعكس هذا التخفيض على كلف الطاقة للفنادق، وعلى أسعار الغرف الفندقية.

ودعا، المجلس في تقرير حالة البلاد 2019 في بند السياحة، الحكومة إلى توحيد نسبة ضريبة المبيعات على الخدمات السياحية في جميع المناطق بنسبة 8%، بهدف زيادة المنافسة والمساهمة في تخفيض أسعار المنتج السياحي، وتنشيط السياحة المحلية.

التقرير، ذكر أن الحكومة ألغت منذ 2017، الضريبة الخاصة على تذاكر السفر (ضريبة المغادرة) لجميع السياح القادمين عبر مطار الملك الحسين في العقبة باستخدام الطيران العارض، ومنخفض الكلفة.

وقال البنك المركزي، إن الدخل السياحي للأردن ارتفع 10.2% في العام الماضي، وبقيمة 5.8 مليار دولار (نحو 4.11 مليار دينار) مقارنة مع عام 2018.

جلالة الملك عبدالله الثاني، قال خلال حضوره جانبا من اجتماع عقد في قصر الحسينية لمناقشة واقع وسبل تطوير وتعزيز نمو القطاع السياحي، إن النمو في القطاع السياحي في الأردن يشهد تحسنا ملحوظا؛ مما يتطلب تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، لرفع القدرة التنافسية على مستوى الإقليم.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، قال، إن السماح لشركات الطيران منخفضة الكلفة في العمل في الأردن، زاد في نمو الدخل السياحي، فيما أعلنت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة إقامة استثمارات سياحية كبيرة في منتجات سياحية متنوعة في مناطق الجنوب، كالعقبة ووداي رم والبترا خلال الفترة المقبلة.

وبلغ عدد العاملين في القطاع السياحي مع نهاية عام 2018 نحو 51.5 ألف شخص، مقارنة بـ 51.4 ألف شخص في عام 2017.

وبحسب تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019، ارتفعت نسبة عدد السياح القادمين بغرض العلاج 40%، ونسبة عدد سياح المغامرة 25%، و3% نسبة ارتفاع مساحة المناطق المحمية في الأردن.

التقرير، أوصى أيضا، بتشكيل لجنة مختصة من القطاعين العام والخاص لمراجعة خطط واستراتيجيات لتطوير القطاع السياحي ومراقبة تنفيذها، وقياس نتائجها كل ربع سنة، وتحفيز الاستثمار في الفنادق خارج العاصمة، وإنشاء فنادق بتصنيف 3و4 نجوم، ونزل بيئية ومخيمات في المحافظات.

ودعا إلى إيجاد آلية لتطوير وتحديث حافلات النقل المتخصص التي يزيد عمرها التشغيلي عن 10 سنوات، فيما وافق مجلس الوزراء في نيسان/ أبريل 2019، على نظام معدل لنظام ترخيص النقل السياحي المتخصص لغايات تحديد العمر التشغيلي للحافلات السياحية.

ويبلغ عدد الحافلات السياحية الإجمالي في الأردن 608 حافلات، 48% منها يزيد عمرها التشغيلي عن 10 سنوات، في حين أن 40% منها تبلغ أعمارها التشغيلية بين 5 إلى 10 سنوات، كما لا تتجاوز عدد الحافلات التي تقل أعمارها عن 5 سنوات 12% من العدد الكلي، وفق بيانات وزارة السياحة والآثار نهاية 2018.

ودعا وزارة السياحة والجهات المعنية من القطاعين العام والخاص إلى توفير أسعار تفضيلية للأردنيين، فيما أطلقت الوزارة برنامج “أردننا جنة” المدعوم بنسبة 40% من قيمة الفاتورة واستفاد منه نحو 83.2 ألف أردني العام الماضي، وفق بيانات للوزارة.

التقرير، دعا إلى زيادة تنافسية القطاع السياحي بالتقليل من عبء القوانين والتشريعات ومنح الأفراد ومؤسسات المجتمع المحلي دورا أكثر تأثيرا وإشراكهم في تقديم الخدمات في المواقع السياحية، تشمل فرص عمل في هذه المواقع وتوفير خدمات الطعام والدلالة، وإنتاج الحرف اليدوية وبيعها.

وأوصت باستمرار الإعفاءات الحكومية المتصلة بالدعم المقدم على ضريبة المغادرة لرحلات الطيران العارض ومنخفض الكلفة، وأن تتحمل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 50% من الدعم المقدم لكل مقعد إلى جانب هيئة تنشيط السياحة.