مرايا – قالت وزيرة التنمية الاجتماعية، بسمة إسحاقات، الثلاثاء، إن تقديم طلبات الحصول على الدعم النقدي المباشر (دعم الخبز) سيبدأ بعد 15 آذار/ مارس المقبل.

وأضافت أن بدء صرف الدعم سيكون في بداية شهر رمضان المقبل، موضحة أن التقديم سيكون إلكترونيا، ويشمل الأسر الفقيرة وغالبية الأسر متوسطة الدخل.

وأوضحت أن “الدعم النقدي المقدر للفرد للسنة الثالثة على التوالي يبلغ 27 دينارا، لافتة النظر إلى أن”ملف الدعم النقدي سينقل إلى وزارة التنمية الاجتماعية / صندوق المعونة الوطنية التي ستحدد الأسر المستحقة؛ لوجود بيانات لأملاك الأسر”.

وكانت الحكومة خفّضت مخصصات دعم الخبز للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي، فقد أظهرت بيانات مشروع موازنة العام الحالي، أن قيمة الدعم بلغت نحو 130 مليون دينار للعام الحالي مقابل 175 مليون دينار العام الماضي.

العام الماضي، قرر مجلس الوزراء صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12 ألف دينار سنوياً، وللأفراد الذين لا يزيد دخلهم السنوي عن 6 آلاف دينار أردني.

وأعلنت عن صرف الدعم لمنتفعي صندوق المعونة الوطنيّة بواقع 33 ديناراً للفرد، في حين بلغت قيمة الدعم لباقي المستحقّين 27 ديناراً للفرد.

الحكومة، حررت أسعار الخبز في كانون الثاني/ يناير 2018، إذ حُدد سعره بواقع 32 قرشا للخبز العربي الكبير، و40 قرشا للخبز العربي الصغير.