مرايا – قال رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية خلف الهميسات، الأحد، إن المجموعة تنوي تمديد فترة تسهيلات مقدمة لمستثمرين راغبين بتطوير الأراضي الواقعة في منطقة البحر الميت التنموية في القطاع الفندقي والتجاري، ومن ضمنها الشق المتضمن تخفيض الإيجار السنوي بنسبة تصل إلى 50% خلال العام الحالي، بهدف تسريع وتيرة الاستثمار.

وأضاف في بيان “المجموعة لديها توجّه لتعزيز جهود الترويج لمنطقة البحر الميت التنموية كمقصد استثماري سياحي عالمي”.

وتوقع الهميسات، أن يصل حجم الاستثمارات في منطقة البحر الميت الإجمالية خلال 5 أعوام مقبلة، إلى مليار دينار، مقارنة مع 628 مليون دينار حاليا، إضافة إلى توفير نحو 6000 غرفة فندقية في عام 2025، مقابل 2546 في العام 2018، إضافة إلى نحو 8000 فرصة عمل، مقابل 3695 حاليا.

“العرض اشترط مددا واضحة للبدء في التنفيذ، ومدة سريان عقد التطوير تصل إلى 30 عاما من تاريخ توقيع الاتفاقية قابلة للتجديد”، وفق المسؤول الذي أوضح أن “مساحة الأراضي التي يشملها العرض تتراوح بين دونمين، وحتى 50 دونما، وباستعمالات تشمل فنادق بتصنيفات مختلفة، إضافة إلى استعمال مختلط يشمل التجاري والفندقي مجتمعين، أو التجاري والشقق الفندقية مجتمعين”.

وأكد أن العرض “يشمل الإيجار للأراضي كافة التي يشملها العرض وليس البيع، بهدف تشجيع وجذب مستثمرين للاستثمار وتطوير أراضي المنطقة التنموية، بما يعجّل تطويرها وبما يتطابق مع المخطط الشمولي”.

الهميسات قال، إن استراتيجية المجموعة الجديدة تتركز في تحقيق رؤية ملكية قاضية بتوفير بيئة استثمارية تزيد القيمة المضافة عن طريق خلق مزيد من فرص العمل والاستثمار.

وأضاف أن المجموعة مستمرة بتطوير وتحديث خطط واستراتيجيات تسهم في دعم الاقتصاد الوطني ورفد خزينة الدولة عبر البناء على الإنجازات السابقة، ورفع قيمة الإيرادات المحصلة من المناطق الحرة العامة والتنموية، وتحسين القيم التشغيلية الإجمالية، وتطوير دور المناطق الحرة لتصبح مناطق منتجة ومصدرة للأسواق الإقليمية والدولية إضافة إلى دورها في تجارة “الترانزيت”.