مرايا – وقعت نقابة المهندسين مذكرة تفاهم مع مركز تطوير الاعمال تهدف الى دعم الشباب من خلال برامج التدريب المنتهي بالتشغيل وتحفيز المشاريع الريادية من خلال التشغيل الذاتي، وبناء قدرات ريادي الأعمال والشركات الناشئة في مجالات عدة.
ووقع المذكرة عن النقابة نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي وعن المركز رئيسها التنفيذي نايف زكريا استيتية.
وقال سمارة ان النقابة تسعى من توقيع المذكرة الى التخفيف من مشكلة البطالة في صفوف المهندسين وخاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة، وسعيها الى تعزيز تنافسية المهندس الاردني من خلال التركيزعلى تميزه وتعزيز قدراته من خلال برامج التدريب والتأهيل.
واضاف “تأتي هذه الاتفاقية من ضمن اهداف نقابة المهندسين في تطوير ورفع قدرة الكوادر الهندسية والفنية في الأردن، حيث تسعى النقابة بصورة اساسية الى رفع سوية المهنة الهندسية في الاردن وفي المجالات والاختصاصات الهندسية المختلفة، وذلك من خلال تأهيل وتدريب المهندسين والفنيين والمهتمين عن طريق إجراء الدورات وإصدار الأدلة المختلفة لتطوير قطاع الإنشاءات والتدريب عليها”.
ومن جانبه قال استيتية ان المركز يهدف الى التعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي والمدني لخدمة الشباب وتقديم الخدمات التي تساهم في رفع كفاءاتهم وقدراتهم للاندماج بسوق العمل الاردني من خلال ايجاد فرص عمل لهم او التشغيل الذاتي.
واضاف ان المذكرة تفتح آفاق جديدة للتعاون للوصول الى الكفاءات الشابة والخروج بمشاريع ابداعية وريادية تخدم المجتمع الاردني واقتصاده.
ومن خلال مذكرة التفاهم سيتم التعاون بين النقابة والمركز في اقامة الفعاليات والجلسات التعريفية للبرامج المختلفة التي يقدمها مركز تطوير الأعمال BDC بما يتناسب مع منتسبي نقابة المهندسيين من الخريجين الجدد ومن ضمنها الاستفادة من حاضنات الأعمال التي يوفرها مركز تطوير الاعمال من خلال إدارته وتنفيذه لمشروع “انهض” بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة و بالتعاون مع مركز تعزيز الانتاجية “ارادة” والبنك المركزي لاحتضان المشاريع الرواد المهندسين.
وبموجب المذكرة يتم إعطاء الأولوية لمنتسبي نقابة المهندسين و مشاريعهم الريادية، بحسب شروط وأحكام وتعليمات برنامج انهض “البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي”، بالاضافة الى افادة اعضاء نقابة المهندسين من برامج التدريب والتشغيل التابعة لمركز تطوير الأعمال من خلال وحدة التشغيل التابعة له وإعطاء الأولوية لهم وحسب شروط وأحكام كل برنامج.
وتتضمن المذكرة عقد جلسات عصف ذهني للأفكار الابداعية بحيث تشمل فروع نقابة المهندسين لطرح الأفكار الريادية والقابلة للتطبيق للحصول على الدعم الفني والتقني بطرح تلك الأفكار على الشركات والمؤسسات الهندسية وغير الهندسية ، بحيث تساهم تلك النشاطات بتفعيل دور القطاع الخاص بدعم الشباب وتفتح فرص عمل جديدة سواء بإنشاء المشاريع او تطبيق مشاريع داخل الشركات.