مرايا -قال الدكتور فراس الهواري رئيس قسم الامراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان إن المدخنين عرضة للإصابة بـفيروس كورونا بنسبة 14 مرة أكثر من غير المدخنين.

وأضاف الهواري بأن طرق عدوى كورونا متعددة وهي الانتقال عبر ملامسة الأسطح والأيدي والرذاذ والسعال وهناك دراسات جارية لمعرفة كافة طرق انتشار كورونا.

وأكد الهواري في حديثه لـ”قناة الحقيقة” مساء السبت أن الأردن يحتل مركزا متقدما في التعامل الإيجابي مع انتشار فيروس كورونا من حيث الجرأة في اتخاذ القرار واغلاق الحدود في العامل الاول والتزام المواطن الذي يلعب الدور الأكبر مضيفا ان الالتزام في تحسن مستمر يوميا

أما عن طرق الوقاية فأكد الهواري أن الشرط الاساسي هو البقاء في المنازل ولفترات طويلة تستمر إلى أكثر من 14 يوما

وأضاف أن المواطن يشعر اليوم بالرضا وان حالات كثيرة تتشافى ولكن هذا الرضا قد ينقلب الى غضب لان اليوم تم استنزاف القطاع الصحي كجهد وكلف مالية وبشرية، مشددا على أن لدينا في الأردن قطاع صحي بحاجة الى اعادة بناء وتغيير

وأشار إلى الفيروس شديد العدوى وبالتالي عدد الحالات التي تظهر ومنها الحالات الصعبة التي تتطلب عناية مركزة تتسارع وتظهر بشكل مكثف.

ولفت إلى أن أكثر من 70% من الأردنيين دون سن 30 سنة وبالتالي هؤلاء في أمان، فمعدل الإصابة أقل و من هم فوق 65 سنة يشكلون 3 % فهذا الفيروس يفتك بالكبار بالعمر المصابون بأمراض مزمنة.

كيف نقوي المناعة من الفيروس؟ سؤال أجاب عليه الدكتور الهواري بعدة أمور يجمع عليها الوسط الطبي وهي: أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم، والتوقف عن حساب عدد الحالات فهو لن يتوقف، وممارسة الرياضة المنزلية، وعدم التدخين.