مرايا – أكد رئيس مركز السكري والغدد الصماء في مستشفى الأمير حمزة، استشاري الغدد الصماء والسكري، الدكتور موفق الحياري، انه إذا وصلت قراءات السكري الى أقل من (70) خلال فترة الصيام في شهر رمضان فعلى المريض قطع صيامه فورا.
وأضاف في مقابلة مع $ انه في حال تعرض مريض السكري لارتفاع السكر الى أكثر من (300)، أو هبوط فيه لأقل من (70) خلال فترة الصيام، فيجب عليه ان يقطع صيامه فورا، ولا يكابر على نفسه أبدا أو يستمر بالصيام، إذ من الممكن ان تتفاقم حالته لمرحلة أسوأ، وتنخفض القراءات لديه لـ (40)، وبالتالي إمكانية دخوله في غيبوبة السكري لا سمح الله.
وفيما يتعلق بإمكانية صيام جميع مرضى السكري خلال شهر رمضان، بين الحياري ان هناك فئتين من المرضى، ولكليهما شروط معينة للصيام، فمرضى السكري من النوع الأول ننصحهم بعدم الصيام، أما النوع الثاني هناك جزء منهم يطلق عليهم من ذوي الخطورة العالية، وهؤلاء لا يسمح لهم أيضا بالصيام، أما الجزء الثاني منهم والذين ليس لديهم خطورة عالية فيمكنهم الصيام.
وركز على ان مرضى السكري الذين يسمح لهم بالصيام، يجب عليهم إجراء كافة الفحوصات بشكل كامل قبل بدء شهر رمضان، من فحوصات للكلى والعيون والأعصاب، للتأكد من استطاعتهم الصيام بشكل امن، ودون ان يشكل ذلك خطورة على حياتهم، او حدوث مضاعفات خطيرة لهم، فهناك مؤشرات يجب ان يكون مريض السكري على علم بها، بحيث يكون السكري لديهم منتظم، قبل البدء بالصيام. وعن مستوى السكري الذي يجب ان يكون عليه لدى مريض السكري خلال فترة الصيام، اشار الحياري الى انه بالعادة يكون أعلى من 100 ملغم/ديسيلتر، مؤكدا ضرورة قيامهم بإجراء فحص السكري قبل موعد الإفطار بساعة، فإذا كان أقل من 100، فهناك ضرورة لاستشارة الطبيب، كي يرفع جرعات أدوية السكري لهم أو يخفضها، حتى يستطيعوا إكمال صيامهم طوال شهر رمضان.

ودعا المرضى الذين يتناولون جرعات الأنسولين أو الحبوب الفموية إلى التأكد من انتظام قراءات السكري لديهم، واجراء الفحص قبل الإفطار بساعة وبعد الإفطار وتحديدا خلال فترة السحور، وعلى مدار 24 ساعة، لضمان عدم حدوث أي مشاكل صحية لهم أثناء الصيام.

ولتجنب حدوث ارتفاع السكري للمرضى بعد الإفطار، أو حدوث انخفاض فيه خلال النهار، شدد الحياري على عمل القراءات اللازمة وانتظام السكري، بالإضافة لممارسة النشاطات البدنية والتمارين الرياضية، واستبدال فترة القيام بها بدلا من فترة النهار الى ما بعد الإفطار لتصبح مسائية.
ولفت الى ان مدة النشاط الرياضي لمرضى السكري بعد الإفطار يجب ان لا تكون طويلة، أي بمعدل 20-30 دقيقة، كقيامهم مثلا بصلاة التراويح وممارسة المشي بعدها، وبالتالي حرق السعرات الحرارية لوجبة الإفطار، ناهيك عن تجنب حدوث زيادة بالوزن أيضا.